ترجماتسلايدر

الحالة الأمنية في سورية

مقدمة

يصف هذا التقرير الوضع الأمني في سورية من أيار/ مايو 2018 إلى أيار/ مايو 2019. وأُضيف إليه أهمّ التطورات حتى وقت نشر التقرير في تموز/ يوليو 2019. بالنظر إلى المرحلة المشمولة، فإن هذا التقرير يُعدّ تحديثًا لوصف الوضع الأمني في التقرير السابق، في تموز/ يوليو للعام 2018.

يستند هذا التقرير إلى معلومات من مصادر عامة وسرية. كما استخدمنا المعلومات من المنظمات غير الحكومية، ومن رسائل إلى البرلمان (باللغة الهولندية فقط)، ومن الأدبيات المتخصصة والتقارير الإعلامية. وقد أدرجنا المصادر العامة التي رجعنا إليها في قائمة المراجع.

يستند التقرير أيضًا إلى المعلومات التي تم الحصول عليها في مهمةٍ لتقصي الحقائق إلى تركيا والأردن ولبنان والعراق، وإلى تقارير من الممثلين الهولنديين في هذه البلدان. وتعاملنا مع هذه النتائج كمصادر سرية.

قد تختلف التقارير (في المصادر العامة) حول حوادث العنف اختلافًا كبيرًا: على سبيل المثال، قد تكون هناك اختلافات تتعلق بعدد الضحايا. المعلومات المتعلقة بالمعارك المستمرة والجناة وإحصاءات الضحايا والمواضيع الأخرى ذات الصلة، من المستحيل التحقق منها بشكل مستقل، كما أنها ليست شاملة. وقد تحققنا من المعلومات من خلال مصادر سرية حيثما أمكننا. لذلك يجب قراءة هذا التقرير في سياق موقف غير مستقر البتة، بل متقلب، حيث تعمل جميع الأطراف المختلفة على الاستفادة من بعض التقارير المواتية لهم. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم التغطية الإعلامية لسورية بانتظام مصطلحات مثل “المتطرفين” و “المعتدلين” و “الجهاديين”. في هذا التقرير، نستخدم مصطلح “مجموعة مسلحة” من حيث المبدأ، ما لم تظهر مجموعة معينة على قائمة الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي كمجموعة إرهابية، مثل هيئة التحرير الشام (هتش) أو (داعش).

يقدم الفصل الأول لمحة عامة عن الوضع الأمني في جميع أنحاء البلاد. ميزنا بين المناطق الخاضعة لسيطرة السلطات السورية والأكراد والمجموعات الأخرى. يصف هذا الفصل أيضًا انتهاكات حقوق الإنسان وعواقب الصراع على الوضع الإنساني. ويدرس الفصل الثاني الوضع في المنطقة الكردية في شمال شرق سورية. أما موضوع الفصل الثالث فكان التجنيد والجوانب العسكرية الأخرى للصراع المسلح في سورية. وأخيرًا، يصف الفصل الرابع الموقف من قضية المهجرين داخليًا وعودة السوريين من الخارج أو من حالة التهجير.

التقرير من إعداد دائرة المعلومات في وزارة الخارجية الهولندية، وهو من 97 صفحة. ومنشور باللغة الهولندية فقط، أما النسخة لدينا فهي ترجمته إلى الإنكليزية.

لتحميل الموضوع كاملًا يرجى الضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق