سلايدرقضايا المجتمع

باحثات ناقشن صعوبات وتحديات الدراسات العليا في ندوة في مركز حرمون بالدوحة

أقام مركز حرمون للدراسات المعاصرة في مقره في العاصمة القطرية الدوحة، أمس السبت ندوة بعنوان “طالبات الدراسات العليا/ الصعوبات والتحديات – تجارب شخصية نسوية”، شاركت فيها كلٍ من لبابة الهواري وإسلام أبو زيد، الباحثات طالبات الدراسات العليا في جامعة قطر ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وأدارت الندوة الباحثة ربا حوا.

تناولت الباحثات في الندوة أبرز المعوقات والتحديات الأكاديمية والاجتماعية والعملية التي تواجهها طالبات الدراسات العليا، من خلال ثلاثة محاور، حيث تناول المحور الأول أبرز التحديات الاجتماعية، ومنها نظرة المجتمع التقليدية لدراسة الإناث وخاصة في مراحل التعليم العالي، والزواج أو الحمل المبكران، واختيار التخصص المناسب، وتنظيم الوقت بين العائلة والجامعة، وتعاون العائلة.

كذلك تناول هذا المحور أبرز التحديات الأكاديمية والعملية، ومنها ندرة المشرفات الأكاديميات، وضعف الموارد المالية الذاتية للطالبات، وصعوبات البحوث الميدانية والاستبيانات، وعدم التفرغ الكلي للدراسة، واليأس وفقدان الأمل في دخول سوق العمل وآلياته المعقّدة والمتشابكة، وعدم عدالة الأجور وتفاوتها بين الذكور والإناث.

أما المحور الثاني فقد تطرقت فيه المشاركات إلى الحلول المقترحة لتجاوز كل التحديات والصعوبات سابقة الذكر، فيما خُصِّص المحور الثالث لسرد تجارب شخصية للمشاركات في رحلة الدراسات العليا، واختُتمت الندوة بنقاش مفتوح بين المشاركات والحضور.

“مركز حرمون للدراسات المعاصرة” هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض وتمكين الطاقات البشرية السورية، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.

Author

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق