آخر الأخبارسورية الآن

إيقاف عمل مشفى إدلب المركزي احتجاجًا على اعتداءات “هيئة تحرير الشام”

أعلنت (الجمعية الطبية السورية الأمريكية) والمنظمات العاملة في القطاع الصحي و(مديرية الصحّة في إدلب) في بيان صدر اليوم الأربعاء، إيقاف العمل في (مشفى إدلب المركزي) احتجاجًا على اعتداءات (هيئة تحرير الشام) على الكادر الطبي، وانتهاك حرمة المشفى.

وجاء في البيان أن “مجموعة أمنية تابعة لـ (هيئة تحرير الشام) دخلت حرم (مشفى إدلب المركزي) عنوةً، وذلك بهدف تركيب أجهزة اتصالات لاسلكية على سطح المشفى، وترافق ذلك مع التهديد باستخدام القوة، من دون الأخذ بعين الاعتبار حرمة العمل الطبي الإنساني وما سيسببه ذلك من مخاطر”.

ودان البيان التصرف الذي قامت به (هيئة تحرير الشام) وأعلن إيقاف العمل في (مشفى إدلب المركزي) حماية للمرضى والكوادر الطبية فيه من العواقب التي قد تترتب على تلك الانتهاكات.

وأشار البيان إلى أن “الكوادر الطبية قامت بتحويل المرضى إلى مشافي أخرى، بهدف الحفاظ على سلامة المراجعين والمرضى والكوادر التي تعمل دون توقف على مدارس الساعة لإنقاذ أرواح المدنيين في محافظة إدلب المنكوبة”.

وطالب البيان “بالإزالة الفورية والكاملة لتلك التعديات على حرم المشفى، لضمان استمراره في تأدية رسالته الإنسانية، وحفاظًا على الخدمات التي تقدمها الكوادر”، كما طالب “بتحييد المنشآت الصحية عن أي عمل عسكري أو تهديدات مباشرة أو تدخلات من هذا القبيل، كي نضمن الاستمرار في الوصول إلى ضحايا العنف المتصاعد والجرائم المستمرة والقصف الهمجي على المدنيين الأبرياء في محافظة إدلب وجوارها”.

وتسعى الكوادر الطبية في محافظة إدلب لتقديم الخدمات الصحية المختلفة إلى مئات المصابين وآلاف النازحين والمهجرين من بيوتهم، وذلك عبر المشافي والمنشآت الصحية المنتشرة في المحافظة، وتعمل هذه الكوادر -على مدار الساعة- على التوفير المستدام لهذه الخدمات من إسعاف الجرحى وعلاج المرضى، وتأمين الأدوية والمواد الطبية الضرورية، وذلك استجابة للكارثة الإنسانية المتصاعدة في إدلب، التي خلفت عشرات الآلاف من النازحين الذين هجّروا بسبب التصعيد العسكري خلال اليومين الماضيين.

وسبق أن أعلنت إدارة مشفى (باب الهوى الحدودي) في منتصف العام الفائت، توقفها عن العمل وذلك على خلفية الانتهاكات المتزايدة التي تتعرض لها الكوادر الطبية في المحافظة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق