سورية الآن

ترتيب جواز السفر السوري على مستوى العالم!

صُنّف جواز السفر السوري على أنه “ثالث أسوأ جواز سفر عالميًا”، وثاني أسوأ جواز عربيًا، وذلك بحسب موقع (أورو نيوز) الذي أورد قائمة تصنيف صادرة عن مؤشرُ جوازات السفر العالمي (باسبورت إندكس)، حيث جاء جواز السفر العراقي في المرتبة الأخيرة عربيًا، وقبل الأخيرة عالميًا.

أشار موقع (دويتشة فيلة) تحت عنوان (دولة صغيرة تزيح الجواز الألماني من قائمة الأفضل عالميًا)، إلى أن جواز سفر سنغافورة، قد احتل “المرتبة الأولى على المستوى العالمي”، وأضاف أنه “يتم تحديد التصنيف بناءً على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر، من دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول”.

يستطيع حامل جواز سنغافورة الدخول إلى “159 دولة من دون تأشيرة”، وهي أول مرة تحصل فيها دولة من خارج أوروبا على هذا الترتيب، وأصبح جواز السفر الألماني في المرتبة الثانية، حيث يمكن لحامله “دخول 158 دولة”، وقد حاز جواز السفر الألماني على المرتبة الأولى عالميًا، بحسب مؤشر التصنيف، خمس مرات متوالية.

جاء جواز السفر السويدي في المرتبة الثالثة، إذ إنه يسمح لحامله بـ “دخول 157 دولة”، و(الدنمارك وفنلندا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والنرويج واليابان والمملكة المتحدة) في المرتبة الرابعة، ويمكن لحاملي جواز إحدى هذه الدول الدخول إلى “156 دولة دون تأشيرة”، يليها (لوكسمبورغ وسويسرا وهولندا وبلجيكا والبرتغال) بـ “155 دولة”، ثم جوازات سفر كل من (الولايات المتحدة الأميركية وكندا وإيرلندا وماليزيا) بـ “154 دولة”.

يمكن ترتيب قوة جوازات سفر الدول العربية بداية من الأسوأ عالميًا، على الشكل التالي (العراق، سورية، اليمن، السودان، لبنان، ليبيا، فلسطين، جنوب السودان، الجزائر، الأردن، مصر، موريتانيا، المغرب، تونس، السعودية، سلطنة عمان، البحرين، قطر، الكويت، الإمارات)، حيث يمكن لحاملي جواز سفر الإمارات -وقد جاءت الأولى عربيًا و26 عالميًا- الدخولُ إلى “128 دولة”، بينما جواز السفر السوري يتيح الدخول إلى “29 دولة”، والعراقي إلى “26 دولة”، وقد أخذت أفغانستان موقع أسوأ دولة عالميًا، بجواز سفر يتيح الدخول إلى”25  دولة” فقط دون تأشيرة. ح.ق.

Author

Tags

مقالات ذات صلة

Close