تحقيقات وتقارير سياسية

جاد الكريم الجباعي عضوًا في مجلس أمناء حرمون

أقر مجلس أمناء (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) ضمَّ المفكر السوري جاد الكريم الجباعي إلى عضوية مجلس أمناء المركز، ليصبح عدد الأعضاء فيه أحد عشر عضوًا، وهم (بحسب التسلسل الأبجدي): باسل العودات، جاد الكريم الجباعي، حازم نهار، حبيب عيسى، خضر زكريا، ديما عز الدين، عبد الحكيم قطيفان، غسان الجباعي، واحة الراهب، يوسف بريك، يوسف سلامة؛ ويرأس المجلس الدكتور خضر زكريا.

جاد الكريم شرف الجباعي مفكر وكاتب سوري، من مواليد السويداء 1945، متخرج في دار المعلمين العامة عام 1965، ومجاز من جامعة دمشق، قسم اللغة العربية وآدابها، عام 1968. عمل مدرسًا للغة العربية وآدابها في ثانويات اللاذقية، السويداء، دمشق حتى عام 1982، ثم محررًا ومدققًا في هيئة الموسوعة العربية بدمشق، من 1987 حتى 2000.

نشر الجباعي، في مراحل اشتغاله بالبحث، عددًا من الكتب منها: (حرية الآخر، نحو رؤية ديمقراطية للمسألة القومية)، (قضايا النهضة)، (المسألة الكردية، حوارات ومقاربات)، (في الدولة الوطنية الحديثة)، (حوار العمر، أو جدلية المعرفة والسياسة، حوار مع إلياس مرقص..) وغيرها من مؤلفات، شكلت قيمة مضافة إلى حركة التنوير والمعرفة السورية والعربية. وللأستاذ الجباعي إسهامات في كتب مشتركة، منها: (مصائر الحزب السياسي في الوطن العربي. التجربة الحزبية العربية مالها وما عليها).

يهتم الجباعي بالفلسفة المدنية وقضايا الديمقراطية والمجتمع المدني والدولة الوطنية، وحقوق الإنسان والمواطن، وانطلاقًا من هذه الاهتمامات، ساهم وآخرون من الشخصيات السياسية السورية في تأسيس (لجان إحياء المجتمع المدني، ومنتدى حقوق الإنسان، ومنتدى جمال الأتاسي للحوار الديمقراطي).

يتولى مجلس الأمناء في (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) مناقشةَ الخطة العامة لعمل المركز وموازنته السنوية، وإقرار ميزانيته عن السنة المنتهية، ويُقدم ما يراه مناسبًا من مقترحات وتوصيات إلى إدارة المركز، ويجتمع، بدعوة من المدير العام للمركز، مرتين سنويًا على الأقل.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق