سورية الآن

في روسيا: بوتين ونتنياهو يبحثان ملف إيران في سورية

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، في منتجع (سوتشي) بروسيا، الملفّ السوري، خصوصًا الوجود الإيراني في سورية، وأثره على الكيان الإسرائيلي.

وقال نتنياهو إن “دور إيران المتنامي في سورية يشكل تهديدًا لإسرائيل والشرق الأوسط والعالم”.

وأضاف “سيادة الرئيس.. بالجهود المشتركة نهزم الدولة الإسلامية وهذا أمر مهم جدًا. لكن الأمر السيئ هو أنه أينما تختفي جماعة الدولة الإسلامية تظهر إيران”. وأكد أن “إيران تسلح المنظمات الإرهابية وترعى الإرهاب وتبادر به”. بحسب “رويترز”

يلتقي نتنياهو بوتين، في منتجع (سوتشي) الروسي على البحر الأسود، للمرة السادسة، منذ أيلول/ سبتمبر 2015، في الوقت الذي يرى فيه مراقبون أن هذه الزيارة تحمل زخمًا أكبر من سابقاتها، لا سيما أن (إسرائيل) تريد توحيد الصف الدولي، ضد الوجود الإيراني في سورية أكثر من أي وقت مضى.

وكان الكرملين ذكر في بيان أن الطرفين “سيتبادلان الآراء بشأن العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الأوسط، وخصوصًا سورية، وبشأن محاربة الإرهاب والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، وغيرها من المواضيع الإقليمية والدولية”.

في هذا السياق، أكد السفير الروسي لدى (إسرائيل)، ألكسندر بتروفيتش شاين، في تصريحات لتلفزيون إسرائيلي، أن بلاده تأخذ “المصالح الإسرائيلية في سورية في الحسبان. ولو كان الأمر يعود إلى روسيا فلن تبقى القوات الأجنبية”، بحسب الوكالة.

تأتي هذه الزيارة بعد تصريحاتٍ أطلقها نتنياهو، في وقت سابق، قال فيها: إن طهران تخطط لإنشاء قواعد جوية وبحرية في سورية، مؤكدًا أن حكومته “أصدرت تهديدات مبطنة لاتخاذ إجراءات وقائية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق