سورية الآن

ترامب: الأسد ارتكب الفظائع ولن يفلت من العقاب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب: إن “بشار الأسد قام بأفعال فظيعة ومخيفة في سورية، وإنه لن يفلت من العقاب”، مضيفًا في الوقت عينه أن “(حزب الله) اللبناني يشكل تهديدًا للشرق الأوسط برمته”.

وأضاف ترامب، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، في البيت الأبيض أمس الثلاثاء: “لست من المعجبين بالأسد… أنا متأكد من أن ما قام به، بالنسبة إلى سورية والإنسانية، أمرٌ فظيع ومخيف، وأنا كررت ذلك منذ وقت طويل”.

وتابع: “أنا لست شخصًا يقف ويترك الأسد ينفذ بما قام به، لقد نفذ عدة مرات، خلال عهد الرئيس أوباما، وأنا أرى أنه كان يجب على أوباما أن يتخطى الخطوط الحمر؛ لأن أمورًا فظيعة حصلت ضد الإنسانية، من ضمنها استخدام الغاز والقتل، وهذا كان يومًا سيئًا لأميركا ولسورية”.

واعتبر أنه “لو كان الرئيس أوباما قد تخطى الخط الأحمر، وقام بما يجب في عهده؛ لما كانت روسيا أو إيران قد وصلتا إلى ما وصلتا إليه اليوم في سورية”.

وتابع: “أستطيع أن أؤكد لكم أننا أنجزنا تقدمًا كبيرًا في محاربة (داعش) في سورية وفي العراق، وفي أماكن عديدة أخرى، وجيشنا هو قوة كبيرة، وكما تعلمون، تركت للقادة على الأرض حرية القيام بما يجب”.

وبخصوص (حزب الله) اللبناني، قال ترامب إنه “تهديد للدولة اللبنانية، للشعب اللبناني وللمنطقة برمتها”، مضيفًا أن (حزب الله) “يقوم، بدعم من إيران، بتأجيج كارثة إنسانية في سورية”، وأن “مصالح (حزب الله) الحقيقية هي مصالحه الذاتية ومصالح راعيته إيران”.

 

وحول فرض عقوبات على الحزب، أشار الرئيس الأمريكي: “سأعلن عن قراري بوضوح خلال الساعات الـ 24 المقبلة.. لدي اجتماعات مع بعض مستشاريّ العسكريين ذوي الخبرة الواسعة وآخرين، لذلك سأتخذ قراري خلال وقت قصير”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق