سورية الآن

غوتيريس يدعو لحماية مدنيي الرقة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء، إلى حماية المدنيين السوريين في الرقة، وسط أنباء عن اقتراب ميليشيا (قوات سورية الديمقراطية) المدعومة أميركيًا من محاصرة المدينة.

وقال غوتيريس في بيان: “أوجّه نداءً عاجلًا، إلى جميع من يشنون عمليات عسكرية في سورية، أنْ يبذلوا كل ما بوسعهم لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية، مع استمرار القتال في الرقة وغيرها من المناطق”. وفقًا لوكالة (فرنس برس).

عبّر غوتيريس عن شعوره بالقلق البالغ على المدنيين في كل أرجاء سورية، إلا أنه رأى أن المدنيين في الرقة “يواجهون وضعًا صعبًا للغاية”، وأضاف موضّحًا: “أنا قلق بشكل خاص بشأن الوضع الخطير على المدنيين المحاصرين في الرقة الذين يواجهون تهديدات من جميع الاتجاهات”، وناشد الأطراف المُتحاربة أن تسمح بدخول قوافل المساعدات الإنسانية إلى السوريين الذين هم في أشد الحاجة إلى الأدوية والأغذية للبقاء على قيد الحياة.

وكانت قوات التحالف الدولي قد أسقطت طائرةً بدون طيار للنظام، صباح الثلاثاء الماضي، في ثاني حادثة من نوعها خلال أسبوعين، كما أسقطت مقاتلةٌ أميركية الأحد طائرةً للنظام أيضًا جنوب الرقة؛ ما أثار غضب روسيا وقال غوتيريس: “إن هذه التطورات خطيرة جدًا ويمكن أن تقود إلى تفاقم النزاع؛ وبالتالي قتل المزيد من المدنيين”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق