قضايا المجتمع

معروف الدواليبي

سياسي وأكاديمي سوري، شغل كثيرًا من المناصب السياسية والعلمية، وترك إرثًا فكريًا إسلاميًا غزيرًا، عمِل أستاذًا في كلية الحقوق بدمشق، ورئيسًا لقسم تاريخ القانون والحقوق الرومانية في الكلية نفسها، وأستاذًا في كلية الشريعة بجامعة دمشق، وله العديد من المؤلفات باللغة العربية والإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى عدد من التحقيقات العلمية.

وُلد محمد معروف الدواليبي في مدينة حلب، عام 1909، تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة (الفريرات) الفرنسية، درس فيها مدة سنة، ثم انتقل إلى الدراسة في الثانوية الشرعية (الخسروية) في حلب، تخرّج في كلية الشريعة بالجامعة السورية عام 1927، وكذلك تخرج في كلية الحقوق عام 1935 بتفوق؛ ما جعل وزارة المعارف السورية توفده لاستكمال دراساته العليا في جامعة (السوربون) في باريس.

درس في (السوربون) القانونَ الروماني، ونال شهادة الليسانس في علومه، كما نال الدبلوم في الحقوق الكنسية من الجامعة نفسها، ثمّ حاز درجة الدكتوراه منها في الحقوق.

كانت أطروحته للدكتوراه باللغة الفرنسية حول (الاجتهاد في الشريعة الإسلامية)، تناولها بأسلوب جديد، قاصدًا التعريف الصحيح بالإسلام وشريعته، وتصويب المغلوط عن الدين الإسلامي في المنابر العلمية، ويقول حول موضوع رسالة الدكتوراه: “فُرض عليّ الموضوع من قِبَل جامعة باريس، بعد أن نقدتُ الكثير مما جاء في كتبهم الجامعية”.

شغل، خلال حياته السياسية، مناصبَ كثيرة، فعُيّن نائبًا عن حلب في مجلس النواب السوري 1947–1963، وزيرًا للاقتصاد الوطني 1950، رئيسًا لمجلس النواب في 1951، رئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع، أواخر عام 1951، وزيرًا للدفاع الوطني عام 1954، وزيرًا للخارجية 1961-1962، ضيفًا للملكة العربية السعودية ومستشارًا للديوان الملكي منذ عام 1965. عُرف عنه ذكاؤه وجرأته في طرح موضوعات إشكالية، وترك أثرًا واضحًا في السياسة السورية والعربية. توفي عام 2004، عن عمر يناهز 95 سنة، في مدينة الرياض.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق