سورية الآن

“أستانا 5” إلى أجل غير مسمى

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية، اليوم الخميس، أنّ جولة المفاوضات القادمة (أستانا 5) أُرجِئت، وكان من المقرر أن تُعقد، يومي 12 و13 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال أنور جايناكوف المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية: إن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) قررت تأجيل موعد اللقاء الذي اقترحته روسيا الأسبوع المقبل، إلى وقت لم يُحدّد. بحسب (رويترز). ولم يشر المسؤول الكازاخي إلى أسباب تأجيل الجولة الخامسة، أو موعدها الجديد، واكتفى بالتأكيد على مواصلة المشاورات بشأن “تنفيذ مناطق لتخفيف التصعيد في سورية، وتعزيز وقف الأعمال العدائية”. على حد وصفه.

وكان من المقرر أن يشهد (أستانا 5) إقرارَ خرائط مناطق تحفيف التوتر، وتحديد شكل ومهمات قوات “الفصل” بين مناطق المعارضة والأسد.

وذكرت تقارير أن عواصم الدول الضامنة ستعقد لقاءات على أراضيها، لتنسيق وبحث كيفية تطبيق ما توصلت إليه من اتفاقات، حول مناطق (تخفيف التوتر) الأربع التي أُعلن عن إنشائها في لقاء (أستانا 4) ليتم دراستها من قبل خبراء خلال الأيام القادمة، بغية تدعيم آلية وقف إطلاق النار.

يشار إلى أنه حتى الآن لم يُتّفَق على طريقة المراقبة في تلك المناطق، ولا على ترسيم حدودها، أو آلية وقف أي نزاع قد ينشأ فيها، حيث ترغب الأطراف بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية في ذلك.

وعقد لقاء (أستانا 4)، في 3 و4 أيار/ مايو الماضي، ونتج عنه اتفاق على أربع مناطق لـ (خفض التوتر)، واحتجّت فصائل المعارضة على وجود إيران كطرف ضامن.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق