سورية الآن

الأمم المتحدة توثق 400 هجومًا على منشآت طبية في سورية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: إن المنظمة الدولية وثَّقت مقتل أكثر من 800 شخص من العاملين في المجال الطبي في سورية، منذ عام 2011، وأكثر من 400 هجوم على المرافق الطبية.

ودعا المسؤول الأممي مجلسَ الأمن الدولي إلى إدانة تلك الهجمات التي تستهدف المنشآت الطبية، وإلى ضرورة محاسبة المتورطين فيها.

وأضاف غوتيريس أن على الأطراف في سورية التوقف عن الاستخدام العسكري للهياكل الأساسية المدنية الحيوية كالمستشفيات والمدارس وأماكن العبادة.

ودعا الدولَ الأعضاء في الأمم المتحدة والأطراف السورية إلى وضع سياسات تنفيذية وتدابير عملية وتبادلهما، لتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني في المناطق التي تشهد معارك.

في سياق متصل، قالت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، في وقت سابق: إن “العيّنات التي أُخذت من الضحايا والجرحى والحيوانات النافقة من خان شيخون، في إدلب، جاءت إيجابية من ناحية تعرضها لغاز السارين أو مادة تشبهه”.

وجاء، في تقرير المنظمة إلى مجلس الأمن، أنه تم أخذ عينات بعد تشريح 3 جثث، وفحص 10 جرحى تعرضوا للغاز، كما أُخذت عينات من التراب والنباتات في المنطقة.

وكان المدير العام للمنظمة أحمد أزومجو قد أكد أن النتائج الواردة عن “الاختبارات التي لا تقبل الجدل أظهرت استخدام غاز السارين أو مادة تشبهه” ضد المدنيين في المنطقة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق