سورية الآن

تحقيق دولي يؤكد استخدام خردل الكبريت بحلب

أكدت بعثة تقصي الحقائق، في منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية: إن محققيها توصلوا إلى نتائج تفيد أن “امرأتين سوريتين تعرضتا لغاز خردل الكبريت”، بمحافظة حلب.

جاء ذلك في تقريرٍ قدمته البعثة، يوم أمس الثلاثاء، إلى مجلس الأمن الدولي، أكدت فيه أن الضحيتين أصيبتا، في “أم حوش” بمحافظة حلب في 16 أيلول/ سبتمبر 2016، بحسب (رويترز).

وأوضحت اللجنة أنها لم تستطع زيارة الموقع، ولكنها بنت النتائج على “مقابلات مع المرأتين”، و”تحليل لعينات دمٍ أُخذت تحت إشراف المحققين”. ويشار إلى أن مهمة البعثة تحديد إن كان استخدام السلاح الكيميائي قد تمّ فعلًا أم لا؛ وقد يبدأ تحقيق مشترك بين الأمم المتحدة، ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، لتحديد المسؤولين عن الهجوم.

وكانت البعثة المشتركة قد أكدت في تقرير لها، في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، أن النظام السوري مسؤول عن ثلاث هجمات بالأسلحة الكيمياوية، وأن (داعش) مسؤول عن هجوم واحد، ما بين عامي 2014 و2015.

تحقق بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أيضًا في هجوم بالغاز، نفذته قوات النظام الشهر الماضي في مدينة خان شيخون؛ وأودى بحياة عشرات الأشخاص، ودفع الولايات المتحدة إلى تنفيذ ضربات صاروخية على قاعدة الشعيرات الجوية.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق