سورية الآن

أردوغان: منح الجنسية التركية للسوريين واجب إنساني

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال لقائه بالصحفيين في العاصمة الصينية بكين اليوم الإثنين: “إن منح الجنسية التركية للكفاءات السورية، واجب إنساني وإسلامي ووجداني لتركية”، وذلك وفق ما نقله موقع (ترك برس).

وأضاف أردوغان أن تركيا ترغب في الاستفادة من ذوي الخبرات والكفاءات السورية، وتعمل على منحهم الجنسية التركية؛ لإتاحة الفرصة لهم في العمل ضمن الأطر القانونية، والحيلولة دون تشغيلهم بطرق غير شرعية، موضحًا أن بلاده لن تستشير أحدًا في هذا الموضوع، في إشارة منه إلى رفض المعارضة هذه الخطوة.

وفي رده على كلام زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي قال، في وقت سابق: “إن المواطنين الأتراك لا يجدون عملًا فكيف تمنح الجنسية للسوريين”، أوضح أردوغان أنه إذا كان السوري قادراً على العمل فلماذا لا نفسح له المجال كي يمارس مهنته، ونحدّ بذلك من ممارسة العمل بالطرق الملتوية.

يُذكر أن موضوع تجنيس السوريين، ويُقدر عددهم بنحو 3 ملايين لاجئ، شكل طوال الفترة الماضية نقطةً خلافيةً بين الحكومة التركية والأحزاب المعارضة لها، إذ تتهم المعارضة الحكومةَ بأنها تسعى لكسب أصوات جديدة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة، من خلال تجنيس السوريين المقيمين في تركيا، حيث يحظى الرئيس التركي وحكومة “حزب العدالة والتنمية بتأييد كبير، في صفوف اللاجئين السوريين.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق