قضايا المجتمع

تقرير مصوّر: الأسبوع الثقافي السوري في مدينة فلورنسا

نظّمتِ الجاليةُ السوريةُ، بالتعاونِ مع مركز (حرمون) للدراساتِ المعاصرةِ، الأسبوعَ الثقافيَّ السوري، في مدينةِ فلورنسا الإيطالية، بينَ الخامسِ والثامنِ من شهرِ أيار/ مايو 2017.

ابتدأتْ فاعلياتُ الأسبوعِ بافتتاحِ معرضِ “قيصر” الذي ضمَّ صورًا لمواطنينَ سوريينَ، قتَلهم نظامُ الأسدِ تحتَ التعذيبِ، ولتوضيحِ الوحشيةِ التي يمارسُها النظامُ على المعتقلينَ في زنازينِه، استضافَ الأسبوعُ معتقلينَ سابقينَ، منهم رويدة كنعان، تحدَّثوا عن تجارِبهم الخاصةِ خلالَ فترةِ الاعتقالِ؛ وأثّارتْ شهاداتُهم اهتمامَ الحضورِ بشكلٍ كبيرٍ.

وشاركَ في فاعلياتِ الأسبوعِ شخصياتٌ إيطاليةٌ، تحدثتْ حولَ الوضعِ السوريّ، وأُشِيدَ خلالَها بموقفِ الأبِ باولو دالوليو. وتحدّثَ في ثالثِ أيامِ الأسبوعِ ألبيرتو سافيولي، عضوُ الهيئةِ التدريسيةِ، في قسمِ الأثارِ بجامعةِ “أوديني”، عن “أهميةِ الحفاظِ على الإرثِ الأثريِّ السوريِّ، إذ تُؤدّي الآثارُ دورًا بارزًا، في تحديدِ الهُويةِ الثقافيةِ السّوريةِ” ولفتَ إلى “محاولاتِ (داعش) الحثيثةِ في محوِها”.

وفي ختامِ الفاعلياتِ، شاهدَ الحضورُ الفيلمَ الوثائقيَّ Syria’s disappeared: وأعقبَ العرضَ مداخلةٌ عبرَ (سكايب) مع مخرجتِه سارة.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق