سورية الآن

غرفة عمليات لوقف تقدم النظام في ريف حماة

تتواصل حملة طيران النظام وروسيا الجوية على مناطق سيطرة المعارضة، في ريف حماة الشمالي؛ ما منح قوات النظام تفوقًا كبيرًا في الأيام القليلة الماضية، مكّنها من إعادة السيطرة على مدن وبلدات مختلفة، في ريف المدينة الشمالي، لكن المعارضة “استوعبت” الصدمة، وفق ناشطين محليين، وشكلت غرفة عمليات جديدة بهدف الانتقال من الدفاع إلى الهجوم.

وقال الناشط الإعلامي عمار الخليل لـ (جيرون)، “إن فصائل المعارضة شكلت غرفة عمليات جديدة، وسيطرت مساء أمس (الإثنين) على حاجزي السيريتل شمال غرب تل بزام وزلين، بعد مواجهات أسفرت عن مقتل نحو 25 عنصرًا من قوات النظام، وجرحت آخرين، كما تمكنت من إلحاق خسائر في قوات للنظام، باستهداف مبنى في مدينة طيبة الإمام، كانت تتحصن فيه الأخيرة، وفي المقابل قُتل خمسة عناصر، وجرح آخرون من الفصائل في أثناء الاشتباكات”.

وكانت قوات النظام سيطرت قبل يومين على مدينة حلفايا، وقرى الويبدة، وزور الحيصة، وزور أبو زيد، وتل الناصرية، ومزرعتي بطيش، وسنسحر، وخربة السمان، بعد اشتباكات مع فصائل المعارضة؛ أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

من جانبه، بيّن العقيد مصطفى بكور المنشق عن قوات النظام والعامل في صفوف “جيش العزة”، أهم الفصائل العسكرية العاملة بريف حماة، أن “تقدم قوات النظام في ريف حماة يعود إلى كثافة القصف الجوي والصاروخي، واتباع سياسة الأرض المحروقة، إضافةً إلى سكون الجبهات في مختلف مناطق سورية، ما جعل الطيران الروسي، الداعم الأكبر لقوات النظام، يركز بكامل قوته على ريف حماة”، لافتًا إلى أن المعارك تتركز حاليًا في محيط مدينتي طيبة الإمام، وحلفايا وحاجز الزلاقيات.

ودعا بكور جميع الفصائل إلى فتح جبهات القتال مع قوات النظام، ولا سيّما في حلب، والساحل، وريف دمشق الجنوبي، مؤكدًا على أن الميليشيات المساندة للنظام انسحبت من تلك الجبهات، وتجمّعت في ريف حماة.

تعدّ مناطق ريف حماة الشمالي ذات طبيعة سهلية، لذلك يصعب على المعارضة الصمود فيها كثيرًا، لأنها مناطق مكشوفة للنظام، فضلًا عن استهدافها بمئات الغارات، إذ وثق ناشطون معارضون من المنطقة نحو 800 غارة، من الطيران الحربي الروسي وطيران النظام في الأسبوع الفائت؛ أسفر معظمها عن سقوط ضحايا مدنيين، وأدت إلى تدمير مئات المنازل السكنية.

يذكر أن قوات النظام سيطرت على مدينة طيبة الإمام، في ريف حماة الشمالي، قبل أربعة أيام، بعد مواجهات عنيفة مع المعارضة وأكثر من 150غارة على المدينة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق