سورية الآن

ماتيس: النظام السوري يحتفظ ببعض أسلحته الكيماوية

قال وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس: إن “المجتمع الدولي يعتقد بلا شك أن النظام السوري احتفظ ببعض أسلحته الكيماوية”، وحذره من استعمالها مجددًا.

وأضاف ماتيس في مؤتمر صحافي عقده اليوم الجمعة في “إسرائيل”، أن ذلك “يعدّ انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن الدولي”، ولتعهدات النظام بهذا الشأن، وإعلانه بأنه “سلم أسلحته الكيماوية كلها”.

ورفض ماتيس الإفصاح عن كمية الأسلحة الكيماوية التي تُقدّر واشنطن أن دمشق احتفظت بها. بحسب وكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”.

وأوضح أنه يجب التعامل مع هذا الأمر “دبلوماسيًا” وتابع “سيكونون مخطئين إذا حاولوا استخدامها ثانية، لقد وضّحنا ذلك جليًا، من خلال الضربة التي قمنا بها”.

يُذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، رفضت اقتراحًا روسيًا إيرانيًا، لتشكيل فريق جديد للتحقيق في الهجوم الكيماوي في خان شيخون، وقال الوفد البريطاني لدى المنظمة في “تغريدة” عبر تويتر: إن “المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية رفض رفضًا قاطعًا القرار الروسي- الإيراني”، وعدّ القرار الروسي- الإيراني، “تجاوزًا للتحقيق الذي تجريه المنظمة الدولية”، وأوضح الوفد البريطاني أن موسكو تريد “نسف بعثة التحقيق” الحالية، وأكد أن بعثتة الحالية “للتحقيق مستمرة والمملكة المتحدة تدعمها دعمًا تامًا”.

يُشار إلى أن مشروع القرار الروسي الإيراني المشترك يدعو إلى معرفة “إذا كان السلاح الكيماوي استُخدم في خان شيخون”، كذلك كيفية “وصوله إلى الموقع الذي حصل فيه الهجوم”، ودعا إلى زيارة مطار الشعيرات الذي تعرّض لقصف أميركي؛ “للتحقق من المزاعم المتعلقة بتخزين أسلحة كيماوية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق