سورية الآن

واشنطن تحذر الأسد من خان شيخون ثانية

قال قائد عمليات المنطقة الوسطى، الجنرال جوزيف فوتيل، محذّرًا الأسد: إن “عليه التفكير بتأنٍ، وروية قبل أن يقرر القيام بهجوم كيماوي ثانٍ”.  وأعرب عن ثقته بأن الأسد “نادم الآن” على استخدامه الأسلحة الكيماوية؛ بسبب الخسائر التي تكبدتها قواته الجوية.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، الثلاثاء، أن بلاده استهدفت، الأسبوع الماضي، 59 هدفًا في قاعدة الشعيرات الجوية، بـ 59 صاروخ كروز من طراز “توماهوك”، وأصابت 57 منها بأضرار”. وفق” الأناضول”.
من جهته أكد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، عن ثقته بأن “نظام بشار الأسد، هو من يقف وراء قرار الهجوم بالسلاح الكيماوي، وتنفيذه، على خان شيخون بسورية”.
وقال ماتيس: إنه ليس هنالك شك في أن النظام السوري يقف وراء الهجوم الكيماوي، وهو من وراء تنفيذه كذلك، وأوضح أن قرار الرد الأميركي على الهجوم الكيماوي الذي قاده بشار الأسد ضد خان شيخون (في إدلب) السورية، إنما “جاء لردع الأسد عن استخدام السلاح الكيماوي في هجماته، وليس نتيجة تغير في سياسات الإدارة”، مشيرًا إلى أن هدف بلاده الأول في سورية هو “هزيمة” تنظيم “داعش” الإرهابي”.
وبخصوص قطع الروس قنوات الاتصال المتعلقة بتنسيق حركة الطائرات في الأجواء السورية بين واشنطن وموسكو، أكد ماتيس أن طائرات بلاده “تنفذ عملياتها بأمان في الأجواء السورية”.

وشنت الولايات المتحدة، الجمعة، بصواريخ عابرة من طراز “توماهوك”، قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص، مستهدفة طائرات للنظام ومحطات تزويد الوقود ومدرجات المطار، في رد على قصف خان شيخون بالأسلحة الكيماوية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق