قضايا المجتمع

حجاب في “منتدى بردى”… منصة (حرمون) الجديدة في الدوحة

يُطلق مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة السبت المقبل، 15 نيسان/ أبريل الحالي، (منتدى بردى للحوار السوري) في العاصمة القطرية الدوحة، بوصفه أحد المنابر الفكرية لـ (حرمون)، ويستضيف المنتدى في أولى جلساته رئيس “الهيئة العليا للمفاوضات” رياض حجاب، إذ سيلقي محاضرة في مقر المركز بالدوحة، يتحدث فيها عن حيثيات التطورات السياسية والعسكرية السورية الأخيرة ومآلاتها، وآفاق مستقبل سورية بعد الضربة الأميركية، وما سيتمخض عنها.

سيعزّز المنتدى الذي يرأس مجموعة عمله الباحث سمير سيعفان، المدير التنفيذي للمركز، بناء حوار فكري سياسي اجتماعي، حول قضايا الشأن السوري، وبما يتكامل وبرنامج (حرمون) في دعم الحوار والتنمية الثقافية والمدنية.

ينظم “منتدى بردى” الورشات الثقافية والفكرية التي تخص السوريين، عبر تقديم محاضرات وإقامة ندوات، وورشات حوارية، شهرية، في مقر المركز بالدوحة، تناقش خلالها القضايا الفكرية والسياسية والمجتمعية الحيوية الملحة في الشأن السوري؛ من أجل إنتاج مقاربات ومقترحات وحلول ملائمة، ويهدف إلى إيجاد تقاطعات بين مخرجاته ومخرجات عدد من الجهات التي عملت في السياق ذاته؛ ليصبّ عمل المنتدى في إطار الإفادة من تثمير جهد الآخرين، والمراكمة فوق أعمالهم.

يطرح المنتدى سلسلة من الموضوعات والمحاور المتكاملة التي ستُطرح شهريًا في محاضرة، ندوة، ورشة عمل، ويمكن أن يستضيف سوريين وعربًا من خارج دولة قطر، بحسب الموضوعات المتناولة.

يركّز “منتدى بردى” على مجمل الموضوعات والإشكالات السورية، والقضايا المتشعبة التي تخصّهم، ومنها الصراع الدولي والإقليمي على/ وفي سورية، الوضع السياسي السوري ومآلاته، مأزق المعارضة السورية، المسألة الكردية في سورية، الدولة السورية المستقبلية، سورية في القانون الدولي، قضايا التربية والتعليم، اللاجئون السوريون في بلدان اللجوء، أوضاع المرأة السورية، الشباب السوري والمستقبل، أوضاع الأطفال السوريين ومعاناتهم، أحوال المدن والقرى السورية، شؤون محلية خاصة بالسوريين المقيمين في الدوحة وكثير من الموضوعات الأخرى.

سيُنشر جميع فاعليات المنتدى ومُخرجاته في صحيفة (جيرون)، وفي وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، أما الندوات والورشات الحوارية، فستصوغ مجموعة العمل مخرجاتها في كتيب ينشره المنتدى في موقع مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة.

سبق أن أطلق (حرمون) عددًا من المنتديات والصالونات الحوارية؛ بهدف تعزير الحوار بين السوريين بجميع أطيافهم، وتقريب وجهات النظر، وصوغ رؤى جديدة للحلول، منها “منتدى الفرات” للحوار السوري، ومقره غازي عنتاب، و”صالون هنانو” للحوار الفكري السياسي حول المسألة الكردية السورية، و”صالون الكواكبي” للحوار حول قضايا الدين والدولة والسياسة، وآخرها “صالون الجولان” المعني بقضية الجولان السوري المحتل، وبقضية فلسطين والصراع العربي- الإسرائيلي.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق