أدب وفنون

تجديد اتفاق التعاون مع دار ممدوح عدوان

للعام الثاني على التوالي جرى توقيع اتفاق تعاون بين مؤسسة اتجاهات-ثقافة مستقلة ودار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع، وستنفَّذ من خلاله مجموعة من الفاعليات المشتركة، أهمها: مساهمة الدار في المنح الإنتاجية، ضمن فئة الكتابة الإبداعية، في الدورة الرابعة من برنامج مختبر الفنون. من شأن هذا التعاون أن يزيد من عدد وفرص المشروعات المدعومة هذا العام إلى أربع منح، وزيادة الاهتمام بأشكال الكتابة الإبداعية -في تنوعها- ومنها القصة القصيرة والشعر والنصوص المسرحية، إضافة إلى الرواية.

يُذكر أن اتجاهات ودار ممدوح عدوان قد تعاونتا في الدورة الثالثة من برنامج مختبر الفنون، لدعم النصوص الأدبية الخاصة بفئة الكتابة الإبداعية والمسرح، إذ اتُفق على دعم نشر نص مسرحي للمى خليل، وكتاب قصص وشهادات لديمة ونّوس، ومشروع أدبي توثيقي لهيثم حسين، إضافة إلى أنطولوجيا للشعر السوري الحديث لأحمد قطليش. وجميع هذه النصوص هي قيد الإنجاز حاليًا.

تتشارك المؤسستان -ضمن استراتيجيتهما- التوجه لدعم الأدب والفن السوري الشاب، حيث يجمعهما التعاون السابق في برامج أخرى، منها: برنامج أبحاث لتعميق ثقافة المعرفة، إذ نُشر دليل تدريبي لتصميم الأبحاث الثقافية، وكتاب بعنوان خمسة أوراق بحثية عن أسئلة الراهن السوري، أما في برنامج أولويات العمل الثقافي السوري، فقد نُشر كتاب بعنوان “عن الفعل الثقافي السوري في سنوات الجمر”.

يتضمن اتفاق عام 2017 نشر بحث “ترجمة لغة الثورة السورية”، للباحث إيلاف بدر الدين، الحاصل على جائزة صادق جلال العظم الاستثنائية للبحث الثقافي، وكتاب “شهادات عن واقع العمل الثقافي المستقل خلال السنوات الستة الماضية”، وكلا الكتابين سيُنشر في نهاية العام.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق