أدب وفنون

خمس أوراق بحثية في جامعة القديس يوسف في بيروت

اختارت الباحثة والممثلة حنان حاج علي، نائب رئيسة مجلس أمناء مؤسسة اتجاهات، خمس أوراق بحثية منجزة ضمن برنامج أبحاث: لتعميق ثقافة المعرفة في دورتيه الثانية والثالثة، لاستخدامها نماذج تدريبية في أثناء تدريسها لمادة سيسيولوجيا الفن في جامعة القديس يوسف في بيروت. تنوّعت موضوعات الأوراق المختارة بين المسرح والموسيقا والعمارة، وجاء اختيارها بناءً على راهنية موضوعاتها وعلاقتها بمادة سيسيولوجيا الفن. وهي الأبحاث الآتية:

 

–  التعبير بوصفه تأسُّس على الحاضر- منهج أوغستو بوال أنموذجًا، من إعداد أواديس كبرئليان

– صورة الوطن في الأغنية السورية المستقلة- من كلنا سوا إلى خبز دولة، من إعداد: وسيم الشرقي

– ملامح المنزل في مخيّم اللجوء- دراسة تطبيقيّة على مخيّم الجرّاحية، من إعداد آلينا عويشق

– المعالم الجماليّة لحضور وغياب الجسد في النص السوري، من إعداد عمّار المأمون

– معايير الجودة في المسرح السوري المعاصر- العروض ذات الإنتاج المستقل أنموذجًا (2009-2015) من إعداد علاء الدين العالم

 

تأتي هذه الخطوة في إطار عمل المؤسسة على ربط برنامج أبحاث بهيئات أكاديمية ومراكز بحثية محلية وعالمية. إذ جرى التأكيد على ضرورة هذا الربط ضمن خطة المؤسسة لتطوير هذا البرنامج على صعيد المضمون والأدوات، وضمن خطة العام 2017 لتطوير أشكال جديدة من إشراك المستفيدين السابقين للبرنامج، وبعد الاجتماع الذي عقدته اتجاهات في مقرها في بيروت في 31 كانون الثاني/ يناير 2017، بين اللاعبين الأساسيين في البرنامج -بعض المستفيدين والمشرفين ولجان قراءة- وبحضور السيد كاتو ليتانغين؛ مدير المركز النرويجي للثقافة والتنمية- مميتًا، وعُقد على هامش الاجتماع السنوي لمجلس الأمناء والجمعية العمومية وشركاء المؤسسة بداية العام الجاري.

أبحاث: لتعميق ثقافة المعرفة هو برنامج بناء قدرات وإتاحة فرص تفرّغ لباحثين وباحثات من السوريين والفلسطينيين السوريين الشباب (22 إلى 35 عام) في مجالات البحث والدراسات الثقافية. يسعى البرنامج إلى رفع مهارات الباحثين وتوجيههم وإتاحة الفرصة لهم لإنجاز مشروع بحثي يركّز على موضوعات المرحلة الراهنة (قد يكون بحثهم الأول خارج إطار الدراسة الأكاديمية) بإشراف مباشر من باحثين مختصين في المجال الثقافي، يشكّلون اللجنة العلمية للمشروع. يستغرق البرنامج سبعة أشهر سنويًا، وستُغلق دورته الرابعة نهاية نيسان/ أبريل القادم.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق