سورية الآن

دي مستورا يختتم جنيف 5: الأطراف مستعدة للمشاركة في جنيف 6

اختتم المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي مستورا جولة مفاوضات جنيف 5 بالتأكيد على أن “الأطراف السورية مستعدة للمشاركة في جنيف 6″، ومبينًا أن “جميع المدعوين لمفاوضات جنيف5، شاركوا في تفاصيل وجوهر المناقشات التي اتسمت بالجدية والتفاعلية”.

وقال دي مستورا، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الجمعة، إن موعد الجولة الجديدة مرتبط بمشاورات سيجريها مع مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، نهاية الأسبوع المقبل.

ورأى أن “في هذه الجولة لا ينبغي توقع أي انهيار في المباحثات أو تقدم، المهم التقدم في جدول الأعمال، ولا يمكن تقليل شأن ما فعلته الأطراف هنا”، متابعًا “في كل المفاوضات هناك قضايا تحتاج للتحضير والمناقشة، قبل المفاوضات الفعلية، وهذا لم يبدأ بعد، والأهم هو الاهتمام بالنقاط التحضيرية، وفي هذا المجال حصل تقدم”.

ورأى أنه تحقق “تقدم في الجوهر، والمطلوب هو العمل في إطار لتحقيق اتفاق سياسي لتسوية سياسية، وفق بيان جنيف1 والقرار الأممي 2254″، وقال “هذه خطوات مهمة، فهم أبلوا حسنًا، وربما ينكرون ذلك”.

وأوضح أنه جرت خلال الجولة “مناقشات معمّقة ومفيدة جدًا، إذ تعمقنا في السلال الأربع، بفضل وجود خبراء عن الجهات المشاركة، في الحديث عن الانتقال السياسي، والدستور، والأجهزة الأمنية، ومكافحة الإرهاب، وتدابير بناء الثقة”.

ونبّه إلى أنه “في نهاية اليوم حصلنا على دلالات من الأطراف، بأنهم مستعدون ومهتمون لإجراء مفاوضات جنيف 6، وناقشت معهم كيف يمكن مواصلة الحوارات مع جميع الأطراف، من أجل التعمق في هذه السلال”.

من جهتها، رأت المعارضة السورية أن “المفاوضات لم تنجح حتى الآن في إحراز تقدم نسبي”، وأنه “لا يوجد أي تغيير جذري في موقف واشنطن من بشار الأسد خلال تواصلهم مع المسؤولين الأميركيين”.

في حين قال رئيس وفد النظام، بشار الجعفري: إن الوفد لم يتلقَّ “أجوبة من الأطراف السورية المعارضة، عن مجموعة أوراق تقدمنا بها للمبعوث الأممي ستيفان دي مستورا”.

في سياق متصل، قالت الأمم المتحدة، أمس الجمعة، إنها مددت مدة عمل دي مستورا إلى “حين الانتهاء من مهمته في جنيف”، وذلك مع انتهاء مهمته الحالية مبعوثًا للأمم المتحدة إلى سورية نهاية آذار/مارس الماضي.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في مؤتمر صحافي عقده أمس الجمعة في نيويورك: إن الأمين العام “مدد تفويض المبعوث دي مستورا -في الأقل- لحين الانتهاء مما يقوم بها حاليًا في جنيف”.

وأضاف حق أن دي مستورا “يتمتع بثقة مطلقة من الأمين العام للأمم المتحدة”، ولم يحدد المسؤول الأممي تاريخًا لنهاية فترة المبعوث الأممي الجديدة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق