أدب وفنون

مهرجان حيفا المستقل للأفلام 2017 ينطلق في آذار

بعد نجاح دورته الأولى، ينطلق في دورته الثّانيّة “مهرجان حيفا المستقل للأفلام” لعام 2017، في 20 آذار/ مارس، ويستمر إلى 25 من الشّهر نفسه، بمبادرة مجموعة من العاملين والعاملات في القطاع السّينمائيّ الفلسطينيّ، وسيُقام في عدة مساحات ثقافيّة فلسطينيّة في المدينة، وهي؛ مسرح الميدان، مسرح خشبة، كباريت والياخور.

بدأ مهرجان حيفا المستقل للأفلام مسيرته قبل عام بالضبط، محققًا نجاحًا باهرًا على مستوى الفنّيّ السّينمائيّ وكذلك الحضور الجماهيريّ، من خلال إحضار مجموعة كبيرة من الأفلام العربيّة والعالميّة إلى مدينة حيفا، وإتاحتها للجمهور الفلسطينيّ في الدّاخل، من جميع المناطق والأجيال والفئات المجتمعيّة، وجذب مئات العاملين والمهتمين في القطاع السّينمائيّ والسّينما عمومًا.

ومنذ تأسيسه، عمل الطّاقم على أنّ يكون المهرجان هيئة مستقلة تقدّم عروضًا لأفلام جديدة من فلسطين والعالم العربيّ والعالم، لمخرجين عالميّين وكذلك صاعدين. وطمح لأن يواكب التّطور الحاصل على المشهد السّينمائيّ في العالم عمومًا، وإلى المساهمة في مشهد صناعة السّينما في فلسطين والعالم العربيّ، كما التزم طاقمه بإعادة المكانة إلى حيفا المدينة، في المشهد السّينمائيّ العربيّ، بوصفها جزءًا أساسًا منه، كاسرًا الحدود التي فُرضت على المكان وناسه، وذلك بلا تمويل مؤسّساتيّ أو حكوميّ، وبلا بيروقراطيّة أو رقابة أو إملاءات من أحد.

سيشمل المهرجان في أيامه السّتة عروضًا لأفلام جديدة من فلسطين والعالم العربيّ، أفلام تسجيليّة وروائيّة، منها فيلم “اصطياد أشباح” للمخرج رائد أنضوني الذي حصل أخيرًا على جائزة أفضل فيلم تسجيليّ في مهرجان برلين السّينمائيّ الـ 67- البرلينالي، فيلم “خارج الإطار” للمخرج مهند يعقوبي، فيلم “روشميا” للمخرج سليم أبو جبل، فيلم “غزّة 36 ميلتمر” للمخرج خليل المزين. وستشارك مجموعة من المخرجين الشّباب بأفلامهم، منهم؛ إيلي رزق ونايف حمّود مع حضور الممثلين المشاركين أيضًا. وسيضمّ المهرجان كذلك ندوات وورشات عمل سينمائيّة مع خبراء وعاملين في القطاع السّينمائيّ الفلسطينيّ، مثل ورشة صوت مع الخبير في مجال الصّوت رجا دبي، وورشة مع المصور السّينمائيّ إيهاب أبو العسل، وورشة مع المخرج السّينمائيّ كمال جعفري. وسوف يرافق برنامج عروض الأفلام عددٌ من العروض الموسيقيّة والفاعليات الثّقافيّة، ما سيخلق مشهدًا فنيًا وثقافيًا حيًّا لحيفا، ويساهم إلى جانب عدد من المشروعات الثّقافيّة الفلسطينيّة في إعادة بناء شكل المدينة الحقيقيّ، الفلسطينيّ ومحيطها العربيّ.

خلال الأيام القريبة، سيُعلن عن البرنامج الكامل لمهرجان حيفا المستقل للأفلام لعام 2017.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق