سورية الآن

أردوغان وبوتين يشددان على إنجاح المفاوضات السورية

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الأطراف السورية كافة، العمل من أجل إنجاح مفاوضات جنيف، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من موسكو أمس الجمعة.

وقال أردوغان: “ينبغي عدم تهديد وحدة الأراضي السورية ووحدتها الوطنية من أحد، وسنستمر بتنسيق جهدنا مع روسيا من أجل التوصل إلى حل قائم على العدل”، مشددًا على ضرورة “عمل جميع الأطراف بجدية، بما فيها النظام السوري؛ لكي تؤدي محادثات جنيف النتائج المرجوة منها”.

ونبّه الرئيس التركي إلى أهمية عملية (درع الفرات) التي ينفذها الجيش السوري الحر، بدعم تركي، في الشمال السوري ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتابع أنه حتى “نضع حدًا لوقف سفك الدماء في سورية، يجب علينا اتخاذ إجراءات مشتركة لإنهاء هذا الوضع”.

وحول محادثات أستانا، قال الرئيس التركي إنها “تلعب دورًا مهما في تسوية الأزمة السورية”، داعيًا إلى التعاون المشترك بين الأطراف الفاعلة من أجل إيقاف نزيف الدم السوري.

 

من جهته، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال المؤتمر، “نعمل بنشاط من أجل تسوية الأزمات الأكثر حدة في العالم، وبالدرجة الأولى في سورية، ونلاحظ بارتياح أن حوارًا فاعلًا ومبنيًا على الثقة، بدأ على مستوى وزارتي الدفاع والأجهزة الخاصة، وهو أمر لم يكن يتوقعه أحد”.

وأضاف الرئيس الروسي أنه “بفضل الأطراف المؤثرة في الملف السوري، يمكننا إطلاق عملية سياسية شاملة، وبفضل الجهد المشترك مع تركيا تمكنا من تثبيت وقف إطلاق النار في سورية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق