سورية الآن

دي مستورا: لا انتخابات في سورية بوجود النظام الحالي

عدّ المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي مستورا، أنه من الصعب إجراء انتخابات في سورية في ظل وجود نظام الأسد في الحكم.

وقال دي مستورا، في تصريحات لقناة “العربية”: “لا يمكن إجراء انتخابات في سورية في ظل النظام الحالي”، مشددًا في الوقت عينه على أن “مسألة الانتقال السياسي ما زالت في صلب محادثات جنيف المنتظر في 23 آذار/ مارس الجاري”.

وعدّ المبعوث الأممي “اتفاق وقف النار في سورية الذي جرى التوصل إليه في أستانا صامدًا حتى الآن”، موضحًا أن “تخفيف وقف العنف، سيساعد في محادثات جنيف”.

وتابع: “هؤلاء الذين لهم نفوذ على وقف القتال، يجب أن يتفقوا في ما بينهم، حتى الآن وقف النار الذي جرى التوصل إليه في أستانا متماسك، لأن الضامنين اتفقوا على قواعد اللعبة”، في إشارة إلى كل من روسيا وتركيا وإيران.

وأضاف دي مستورا أنه بناء “على قواعد اللعبة” نجد أن “محادثات أستانا مهمة، ولو أمكننا وقف العنف في سورية، عبر وقف إطلاق النار وتثبيته؛ فهذا سيساعدنا في محادثات جنيف”.

وكان المبعوث الأممي قد قدّم، قبل أيام، إفادته حول سير عملية التفاوض السورية أمام مجلس الأمن، وأعلن بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة، أن الجولة التالية من مفاوضات جنيف ستكون في 23 آذار/ مارس الجاري.

وقال دي مستورا في مؤتمر صحافي قبل أيام، إنه لن يحضر محادثات أستانا التي ستُعقد يومي 15-16 الشهر الحالي، لكنه سيرسل ممثلين عنه إلى العاصمة الكازاخية لحضورها.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق