سورية الآن

دي مستورا: جنيف السوري في 23 من الشهر الجاري

قال المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي مستورا، إن موعد الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف السورية، سيكون في 23 آذار/ مارس الجاري، داعيًّا كلًا من النظام والمعارضة إلى ما أسماه “التخلي عن فكرة تحقيق نصر عسكري”.

وجاء إعلان دي مستورا عن موعد المفاوضات في أثناء جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي أمس، إذ أكد المبعوث أنه طلب “دعمًا من أعضاء مجلس الأمن، وحصلت عليه بالفعل في مشاورات اليوم”.

وتابع: “أبلغت المجلس بأنه لم تكن لدينا معجزات في جنيف 4، ولكن كان لدينا مباحثات لم يغادرها أحد من المشاركين، وسوف نعقد الجولة الخامسة في 23 الجاري”.

ونبه إلى ضرورة أن يتخلى أطراف الأزمة السورية عن فكرة تحقيق “نصر عسكري للصراع”، موضحًا أن “تحقيق النصر العسكري لأي طرف هو فانتازيا فحسب، وعلينا أن نبني على ما جرى التوصل إليه في الجولة الرابعة من المفاوضات”.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة توجه “دعوات الحضور إلى الأطراف السورية، ولكن يمكن لآخرين الحضور، على أن يكونوا خارج قاعات التفاوض وليس داخلها”.

وحول مشاركته في مباحثات أستانا أواسط الشهر الجاري، قال دي مستورا: “لن أشارك في تلك المفاوضات، لكن سيكون هناك خمسة أشخاص من ذوي الخبرات الفنية العالية”، مؤكدًا أهمية “مناقشة تثبيت وقف إطلاق النار في سورية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق