قضايا المجتمع

“نون الثورة” احتفالية (جيرون) في الغوطة وسراقب وغازي عنتاب غدًا

تُنظّم شبكة (جيرون) الإعلامية، غدًا الأربعاء 8 آذار/ مارس، بمناسبة يوم المرأة العالمي فاعلية بعنوان “نون الثورة”، تُسلّط الضوء، على نشاط وإنجازات المرأة السورية خلال الثورة، وتلفت الأنظار إلى تجارب نسوية ريادية، تمكنت فيها النساء من تقديم إضافات نوعية لمجتمعاتهن المحلية، وسيجري خلالها تكريم عدة سيدات سوريات رياديات، كل منهن في مجالها.

تقام الفاعلية في كل من الغوطة الشرقية في الريف الدمشقي، ويُشرف “منتدى زيتون” التابع لمركز (حرمون) للدرسات المعاصرة على تنفيذها، وفي مدينة سراقب بريف إدلب، تتشارك شبكة (جيرون) و(منتدى بوابة إدلب) في التنسيق للفاعلية، وستكون مدينة غازي عنتاب التركية، المحطة الثالثة لـ “نون الثورة”.

تُقدّم احتفالية (نون الثورة) في الغوطة الشرقية في مقر (منتدى زيتون)، برنامجًا متكاملًا يخصّ المرأة السورية، والنجاحات التي حققتها، ونشاطها المدني والإنساني خلال الثورة، ومنها قصصًا لنساء ناجحات ومؤثرات (ملك رجب، خلود البيطار)، وستُتناول خلال الفاعلية قضايا النساء المعتقلات والشهيدات والمصابات خلال الثورة، والتطلعات النسائية لما بعد الحرب، وتكريمًا لبعض النساء.

وستطرح الفاعلية التي تنظّمها شبكة (جيرون)، بالتعاون مع (منتدى بوابة إدلب)، وتقام في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، في مقر منتدى بوابة إدلب في سراقب، شهادات لسيدات سوريات مناضلات، ومحاضرة بعنوان “المرأة السورية ومشاركتها السياسية”، تلقيها مُؤسّسة مركز(مزايا) غالية الرحال، وهي والدة الشهيد خالد العيسى، وتكرم شبكة (جيرون) كل من (شمسة الجمال، منتهى العبدو، نهلة باريش، غالية الرحال، وجيهة أرحيم، ميساء محمود)، إضافة إلى عرض فيلم قصير. وستتولى مداخلات (نون الثورة) في سراقب: رانيا حاج قاسم: مديرة مركز بصمات للدعم النسائي. غادة باكير: مدرسة وناشطة ميدانية. بشرى العلي: من مركز نساء الآن. رولا شحادة: رئيسة الهيئة النسائية في محافظة إدلب.

أما في مدينة غازي عنتاب التركية؛ فستُقام الفاعلية النسائية في السادسة مساء، في مقر مركز (حرمون) للدارسات المعاصرة، وستعرض في بدايتها قصصًا وتجاربَ لسيدات سوريات خلال الثورة، وهنّ (لبنى قنواتي، زينة ارحيم، رشا شربجي وريم صوفان)، بعد ذلك يُعرض فيلم قصير عن المرأة السورية من إنتاج شبكة (جيرون) الإعلامية، تليه محاضرة بعنوان “المشاركة السياسية للنساء” تلقيها خولة دنيا،  بعدئذ يجري تكريم شخصيات نسائية ناجحة ومؤثرة في محيطها (هناء قصاب، شناي أوزدن، وأماني محمد)؛ لينتقل -بعدئذ- الحضور إلى أمسية موسيقية، يحييها (نور أبو حميدة ومنير الأيوبي)، وتُختتم الفاعلية بتوزيع اتفاقية (سيداو) على الحضور، وتُعرض -أخيرًا- مقاطع فيديو لاستطلاعات رأي أجرتها الشبكة، داخل سورية وخارجها، عن النساء السوريات.

تهتم شبكة (جيرون) الإعلامية، بالشأن السوري خصوصًا، والعربي عامة، وسبق لها أن نظمت -منذ انطلاقتها منتصف العام الماضي- عددًا من الفاعليات والحملات في مناسبات تخصّ السوريين في جميع بقاع الأرض، ومنها حملة “المعتقلون أولًا”، و”المجرم طليقًا”، و”لا للعدوان الروسي”، وغيرها كثير.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق