قضايا المجتمع

منافسة عربية نشطة على جائزة ياسين الحافظ التي أطلقها مركز حرمون

شكلت الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي، التي يمنحها مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، لجنة أكاديمية داخلية، بعد انتهاء المدة المعلنة للمشاركة في المرحلة الأولى للجائزة.

تختار اللجنة مشروعات الأبحاث، أو الملخصات المقبولة؛ للمشاركة في المسابقة لعام 2017، وموضوعها: (المثقف في المنطقة العربية: الدور والوظيفة في عالم اليوم)، وقد أُزيلت أي إشارة تدل على اسم المشارك أو بلده أو موقعه الوظيفي أو صفته، وجرى الاحتفاظ بعنوان مشروع البحث فحسب، وأعطي رقمًا مرجعيًا.

وأفاد بيان لمركز (حرمون) أن الأمانة العامة “طلبت من اللجنة الأكاديمية تقويم هذه المشروعات/ الملخصات عن طريق إعطاء كل مشروع بحث/ ملخص علامة تقديرية من أصل 100 (الدرجة العظمى) استنادًا إلى معايير البحث العلمية، مع تحييد الأخطاء النحوية والإملائية وتنسيق النص، من عملية التقويم”.

وذكر البيان أن عددًا كبيرًا من الكتاب والباحثين، “ينتمون إلى ثمانية بلدان عربية، تقدموا بمشروعاتهم وملخصاتهم، وجُمعت علامات اللجنة الأكاديمية المعطاة إلى كل مشارك، لتكون الحصيلة النهائية 36 ملخصًا بحثيًا، حصلت على درجات تزيد على 55 درجة من أصل 100، وأرسلت للباحثين المشاركين، رسائل لإبلاغهم بقبول ملخصاتهم والذهاب نحو استكمال أبحاثهم”.

و”باركت الأمانة العامة لجائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي، للباحثين والكتاب الذين قُبلت ملخصاتهم، وهي تنتظر وصول أبحاثهم كاملة في موعد أقصاه 31 تموز/ يوليو 2017 على البريد الالكتروني (Yassin.Hafiz.Award.GS@harmoon.org)“.

تخضع الأبحاث والدراسات التي ستصل إلى “عملية تقويم من جانب هيئة تحكيم عربية من خارج مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة”.

يُذكر أن هناك ثلاث جوائز للأبحاث المتنافسة حول الموضوع المطروح لهذه السنة (المثقف في المنطقة العربية: الدور والوظيفة في عالم اليوم): جائزة أولى قيمتها 15 آلاف دولار أميركي، جائزة ثانية قيمتها 10 آلاف دولار أميركي، جائزة ثالثة قيمتها 5 آلاف دولار أميركي؛ إضافة إلى شهادة تقديرية ودرع مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة؛ وستُنشر الأبحاث التي ستحصل على المراكز العشرة الأولى في كتاب واحد، وفي الموقع الإلكتروني لمركز (حرمون) للدراسات المعاصرة.

وكان مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة أعلن 27 تشرين الأول / أكتوبر 2016، في الذكرى الثامنة والثلاثين لرحيل ياسين الحافظ، عن جائزة سنوية في مجال الدراسات والبحوث تحمل اسم المفكر الكبير، تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في الفكر النقدي؛ ويجري التنافس فيها من خلال تقديم الأبحاث والدراسات التي تتناول موضوعًا محدّدًا، يطرحه المركز كل سنة في ذكرى رحيل ياسين الحافظ في 28 تشرين الأول/ أكتوبر.

تهدف جائزة ياسين الحافظ في الفكر السياسي، إلى تشجيع المثقفين والباحثين من المنطقة العربية، على البحث العلمي في قضايا وإشكالات تهم صيرورة تطور المجتمعات العربية وبنيتها وتحولاتها ومساراتها، وتعميق البحث في مجال الفكر السياسي خصوصًا.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق