سورية الآن

“منتدى الفرات” يبحث “المسألة السورية من أستانا إلى جنيف”

يُنظّم (منتدى الفرات للحوار السوري) غدًا الجمعة 17 شباط/ فبراير 2017، محاضرة بعنوان “المسألة السورية من أستانا إلى جنيف”، في مقر مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة في مدينة غازي عينتاب التركية، وسيلقي المحاضرة كلٌّ من رئيس المكتب السياسي لحزب النداء الوطني الديمقراطي، حسن النيفي، والكاتب عُقاب يحيى.

تنقسم المحاضرة التي ستبدأ في السادسة مساءً إلى قسمين: يتناول النيفي القسم الأول من خلال النقاط الآتية: “العوامل العسكرية والسياسية التي أسهمت في الوصول الى لقاء أستانا السابق، 23-1-2017، ماذا يريد الروس من أستانا؟ الأوضاع الدولية الموازية للعملية التفاوضية، وحالة المعارضة الراهنة وخياراتها وما يجب عليها”، إضافة إلى محاولة في “تقييم المسار التفاوضي من خلال استعراض العوامل الميدانية والسياسية الموازية للعملية السياسية”.

من جهته سيتطرّق يحيى، في القسم الثاني من المحاضرة، إلى التطورات السياسية الأخيرة، التي بدأت بقرار وقف إطلاق النار في 29 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وإعادة طرح الحل السياسي الذي كان متوقفًا مع محاولات لحرفه إلى العسكري، وإضعاف الهيئات السياسية للثورة، ممثلة بالائتلاف و”الهيئة العليا للمفاوضات”، عبر خلط الأوراق والمفهومات، إضافة إلى عدد من النقاط الأخرى.

جدير بالذكر أن “منتدى الفرات للحوار السوري”، هو أحد منابر مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، وقد نظّم خلال الأشهر القليلة الماضية عدّة ندوات ومحاضرات مفتوحة، تناول خلالها واقع اللاجئين السوريين في دول الجوار، وأبرز القضايا والمشكلات التي تخصّهم.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق