سورية الآن

أستانا السوري يؤجل فاعلياته إلى الخميس

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية تأجيل محادثات أستانا التي ستشارك فيها المعارضة السورية والنظام، بحضور المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي مستورا، برعاية روسية-تركية-إيرانية، إلى 16 شباط/ فبراير الجاري، وذلك بعد أن كان مقررًا لها أن تبدأ اليوم (الأربعاء).

وبحسب موسكو، فإنّ الاجتماع سيبحث تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه نهاية العام الماضي، في حين قال وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمانوف، إن “آليات مراقبة وقف إطلاق النار، ومعاقبة الجهة التي تنتهك الهدنة في سورية هما عنوانا اجتماع أستانا حول الأزمة السورية”.

ولم تذكر الوزارة سبب تأجيل المحادثات، في حين ذكرت مصادر مطلعة أن السبب الحقيقي يكمن في تأخر وفد المعارضة عن الحضور، وذلك؛ بسبب احتجاجه على عدم إلزام روسيا النظام السوري ببنود الاتفاقية.

وكانت مصادر في وزارة الدفاع الروسية قد قالت: إن “الوفود ستعقد اجتماعات ثنائية يوم الأربعاء قبل عقد اجتماع أكبر يضم كل الأطراف غدا الخميس قد يخرج بوثيقة مشتركة”، وفق وكالة “انترفاكس” الروسية.

وقال الوزير الكازاخي، عبد الرحمانوف: إن “كلًا من الوفد الروسي والوفد الممثل للنظام وصلا إلى العاصمة الكازاخية، في انتظار وصول الوفدين: الإيراني والأردني”.

وأوضح عبد الرحمانوف، في تصريحات صحافية أمس (الثلاثاء) أن “الخارجية الكازاخية تنتظر من الجانب التركي، في القريب العاجل، تأكيد مشاركة وفد من المعارضة السورية في اجتماعات أستانا من عدمها”.

وبحسب موقع “العربية نت”، فإن مصادر أكدت أن “رئيس وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا في جولته الأولى، محمد علوش، سيشارك في محادثات غدًا في العاصمة الكازاخستانية”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق