سورية الآن

بدء التسجيل للحصول على بطاقة المساعدة الأوروبية في تركيا

بدأت يوم الإثنين، في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري في الولايات التركية، عملية التسجيل على بطاقة المساعدات الأوروبية، المقدّمة للسوريين المقيمين خارج المخيمات.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن طلبات الحصول على مساعدات برنامج “المساعدة في الاندماج الاجتماعي للأجانب” المدعوم من الاتحاد الأوربي، ستبدأ الإثنين، ويهدف البرنامج -بالنتيجة- إلى “توفير الاحتياجات الأساسية لمليون لاجئ سوري في تركيا”، وهؤلاء -بحسب الوكالة- من اللاجئين السوريين الذين يعيشون خارج المخيمات، وهو لمحاولة المساعدة بتأمين حاجات “الغذاء والملبس”.

أشارت معلومات صحافية متعددة، إلى أن البرنامج ستشرف على تطبيقه (وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية التركية)، بالتعاون مع منظمة (آفاد) وهي منظمة (إدارة الكوارث والطوارئ)، وتتبع لرئاسة الحكومة و(الهلال الأحمر التركي)، وكذلك برنامج (الغذاء التابع للأمم المتحدة)، والاتحاد الأوربي.

إلى ذلك، ذكرت وكالة الأناضول، أنه من المقرر أن يُقدّم البرنامج مساعدات نقدية للسوريين تُصرف بشكل شهري، “عبر بطاقات إلكترونية يُصدرها الهلال الأحمر التركي، وتكون الأولوية فيها لذوي الاحتياجات الخاصة، والمسنين والأرامل”، وأوضحت الوكالة أن من سيتولى تحديد المستحقين للمساعدات هي وزارة الأسرة عن طريق نظام معلومات المساعدة الاجتماعية “على أن تجري عملية التحديد، وإجراءات تسديد المبالغ بواسطة أنظمة إلكترونية سريعة تتسم بالشفافية”، وسيتم تلقي الطلبات في فروع “أوقاف مؤسسات التكافل والمساعدة والتضامن الاجتماعي” الموجودة في كافة المدن والولايات التركية.

تُشير المعلومات إلى أن الاتحاد الأوروبي سيمنح مبلغًا نقديًا شهريًا لتركيا، يُقدّر بنحو 348 مليون يورو، وكان الاتحاد الأوربي قد تعهد بتقديم مبلغ 3 مليارات يورو لتركيا، كمساعدة في تحمل أعباء اللاجئين السوريين، ضمن اتفاقية التعامل مع اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوربي، حيث تم التعهد بهذا المبلغ خلال القمة الأوروبية التركية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، وتعهد كذلك بمبلغ إضافي مقداره أيضًا 3 مليارات يورو، يُقدم بعد انتهاء صرف المبلغ الأول على اللاجئين.

في هذا السياق أوردت وكالة الأناضول أن البطاقات سيتم توزيعها على المستحقين، بدءًا من كانون الثاني/ يناير 2017، وأن المبلغ الذي سيتم صرفه للشخص الواحد شهريًا عبر البطاقة الذكية، هو 100 ليرة تركية فقط، أي نحو (30) دولار أميركي.

يُشار إلى أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين على الأرض التركية، يُقدّر بنحو 3 ملايين لاجئ، منهم نحو 270 ألف لاجئ فقط موجودين في المخيمات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق