أبحاث ودراسات

تقرير (مرصد حرمون) الإخباري حول الوضع السوري: الأسبوع الأول (10/ 2016)

يُصدر مرصد مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة، تقريرًا أسبوعيًا موسّعًا، يُقدّم فيه (بانوراما) شاملة عن الحدث السوري خلال أسبوع، والوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية، وفاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي، وكذلك حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية، ويُسلّط الضوء على أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته، كما يُقدّم قراءة سريعة في الصحف العربية والدولية ووسائل الإعلام، بهدف رصد أهم التفاصيل المتعلقة بالقضية السورية، تسهيلًا لمتابعتها من جانب القراء، المتخصصين وغير المتخصصين، وتوثيقها وجمعها في تسلسل واحد وواضح.

ويسعى (مرصد حرمون) لأن يكون هذا التقرير الأسبوعي شاملًا ومتكاملًا قدر الإمكان، عبر تناوله الحوادث السياسية والعسكرية، المهمة والمؤثرة، وعرض ما تُقدّمه وسائل الإعلام، وما يصدر عن الأطراف الدولية والإقليمية والمحلية من تصريحات وأقوال، وعن المسؤولين السياسيين والعسكريين من جميع الأطراف ذات الصلة، ملتزمًا الدقة والصدقية في نقل تجميع وتسلسل مادة التقرير.

ونظرًا إلى أهمية هذا التقرير، نعيد نشره في صحيفة (جيرون) كما هو، بالاتفاق مع المركز.

وفيما يلي تقرير (مرصد حرمون) عن الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

 

يوم السبت 1/10/2016

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • أعلن دبلوماسيون أن القوى الخمس الكبرى في مجلس الأمن الدولي، أجرت الجمعة مناقشة أولى لمشروع قرار فرنسي حول سورية، موضحين أن المناقشات ستتواصل على مستوى الخبراء.
  • دي ميستورا يرى أنه “من الصعب استئناف المفاوضات حين تتساقط القذائف في كل مكان” في سورية، في وقت أبدت فيه أنقرة استعدادها للتعاون مع موسكو لوقف النار في سورية.
  • قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو : “يجب أن نبذل المزيد من الجهد من أجل التوصل إلى وقف النار وحل سياسي. إذا كانت روسيا مستعدة للتعاون معنا في مجالي وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية، فإننا على أتم الاستعداد.”
  • دعت مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي، أكبر المجموعات في البرلمان الأوروبي، إلى تنظيم نقاش عاجل حول سورية، تمهيدًا لتمرير قرار يحدد موقف الجهاز التشريعي الأوروبي من آخر تطورات هذا الملف، ومن المنتظر التصويت عليه يوم الخميس المقبل.
  • قال ستيفان دوغريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن “المنظمة الدولية ما زالت تتلقى تقارير عن وقوع قصف جوي شرقي مدينة حلب السورية، وأماكن أخرى بالمحافظة”، داعيًا كافة الأطراف المعنية إلى وقف القصف العشوائي.
  • قرر الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن الهجوم الذي تعرضت له قافلة إنسانية تابعة للأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري في مدينة حلب، يوم 19 سبتمبر/أيلول.
  • أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، أنه من الصعب مواصلة الاعتقاد بجدوى عملية دبلوماسية لإنهاء الحرب في سورية في ضوء هجوم النظام السوري بدعم روسي على حلب.
  • قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الولايات المتحدة تحاول أن تحمي الجماعات الجهادية، حتى يمكنها استخدامها إذا أرادات في زعزعة نظام الرئيس بشار الأسد.
  • قال مسؤول تركي كبير لرويترز، إن حملة لاستعادة مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية” (“داعش”)، بالاستعانة بمقاتلي “وحدات حماية الشعب” الكردية، قد تفجر صراعًا عرقيًا هناك، منبهًا إلى أنه يجب أن نتفادى المزيد من الانقسامات وأضاف أن هذه الوحدات لم تنسحب بالكامل حتى الآن من مدينة منبج السورية غرب نهر الفرات، على الرغم من الوعود بانسحابها.
  • قال عبد الرزاق مقري، رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر إن “هناك تواطؤًا رسميًا دوليا تجاه ما يجري من جرائم في حلب “.
  • قالت رئاسة الأركان العامة للجيش التركي إن القوات المسلحة المتمركزة في المناطق الحدودية مع سورية قصفت 99 هدفًا لتنظيم “داعش” بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، على خط “أعزاز -الراعي”
  • شدد أليكسي ميشكوف نائب وزير الخارجية الروسي على ضرورة دراسة موسكو أي خطوات تركية تنشد الحلول المشتركة بما يخدم التسوية في سورية ولا سيما بعد الخلافات تجاه سبل التسوية هناك.
  • روسيا تنتقد وتصوت ضد قرار حول سورية في مجلس حقوق الإنسان ووصف ممثل الوفد الروسي أليكسي غولتيايف الوثيقة بأنها متحاملة ومتحيزة ومشبعة بالتقييمات العديمة الأساس.
  • قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، إن احتمال تسليم أنظمة دفاع جوي محمولة على الكتف للمعارضة السورية سيكون “غير بناء بالمرة”.
  • أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جون كيري، أن موسكو لا تزال منفتحة على الحوار مع واشنطن حول جميع القضايا الرئيسة للتسوية في سورية.
  • أعلن المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان أن التدخلات الأميركية في شؤون بلدان المنطقة تعيق إيجاد حلول سياسية للأزمتين في سورية واليمن.
  • قال السفير الروسي بدمشق إن موسكو لا تعمل من أجل بديل للاتفاق الروسي الأميركي بشأن سورية وليس على جدول أعمالها.
  • أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف عن تعزيز موسكو لوجودها العسكري المفتوح زمنيًا في سورية وإرسال المزيد من طائراتها الحربية في الذكرى السنوية الأولى للتدخل المباشر.
  • أصدرت الخارجية البريطانية تقريرًا عن حصيلة التدخل الروسي خلال عام.
  • دمر التحالف الدولي ثلاثة جسور على الأقل هذا الأسبوع في محافظة دير الزور بهدف شل حركة “داعش”.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • قال منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة ستيفن أوبراين، لرويترز يوم الجمعة إن على القوى الكبرى أن تتحد لوقف المذابح في سورية لأن انهيار جهد السلام أميركالأميركي-الروسي سيعطل عمليات الأمم المتحدة التي تهدف لإنقاذ الأرواح.
  • وقالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن 338 شخصًا قتلوا في الأسابيع القليلة الماضية في شرقي حلب بينهم 106 أطفال فيما أصيب 846 منهم 261 طفلًا.
  • عبر المفوض الأوروبي المكلف شؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستايليانيدز، عن غضبه بسبب “الهجمات غير المسبوقة”، التي استهدفت المدنيين والبنى التحتية في حلب. وأوضح أن وصول المساعدات الإنسانية لهذه المدينة أصبح أكثر إلحاحًا أكثر من أي وقت مضى، فـ”لا شيء يبرر استهداف المدنيين وهي إهانة واضحة للبشرية”.
  • دعت منظمة اطباء بلا حدود الجمعة الى “وقف حمام الدم” في حلب. وقال مدير العمليات في المنظمة خيسكو فيلالونغا، إن “كل حلب تحولت الى هدف ضخم”، داعيا “الحكومة السورية وحلفاءها الى وضع حد لأعمال القصف التي تغرق المدنيين في حمام من الدم”.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • التقى الناطق السابق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي والفنان جمال سليمان في العاصمة المصرية الأربعاء وزير الخارجية المصري سامح شكري. ودعا مقدسي إلى أن تستخدم مصر “وزنها الديبلوماسي في المحافل الدولية وعلاقاتها الجيدة مع الطرفين الأقوى”، الولايات المتحدة وروسيا “للدفع في اتجاه طاولة المحادثات السياسية”.
  • خرجت يوم الجمعة مظاهرات عدة تنديدًا بالعدوان الروسي والقصف المستمر وشملت مناطق حلب المحاصرة وريف حلب وإدلب وريف حمص وريف دمشق ودرعا وريفها.
  • مئات الأكراد يتظاهرون في “القامشلي” ضد ممارسات حزب “ب ي د” في وقفة احتجاجية نظمها “المجلس الوطني الكردي” المعارض، وقد اعتقلت قوات “ب ي د” عددا من المشاركين في الوقفة، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

 

قراءة سريعة في الصحف والإعلام

– نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تسريبًا لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، ويشير إلى استياء كيري من الفريق الذي يدير الأزمة السورية وشكواه حول رفض الإدارة التلويح بالحل العسكري بصفته وسيلة للضغط السياسي. واقترح الوزير خلال اللقاء مشاركة المعارضة في انتخابات تشمل الأسد.

 

الأحد 2/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • طالبت دول مجلس التعاون الخليجي يوم السبت الأمم المتحدة بالتدخل في سورية لوقف القصف الجوي الذي تتعرض له حلب. وقال مسؤولون أميركيون يوم الإثنين إن انهيار وقف إطلاق النار زاد من احتمال أن تسلح دول خليجية من بينها السعودية وقطر “المعارضة السورية” بصواريخ يمكن حملها على الكتف للدفاع عن نفسها في مواجهة الطائرات السورية والروسية.
  • دعا بيان صادر عن الخارجية الكويتية الجامعة العربية والتعاون الإسلامي إلى عقد جلسة فورية حول حلب الجامعة العربية، تدعو المجتمع الدولي لتحرك عاجل إلى وقف “الإبادة” في حلب وزير الخارجية التركي يبحث أوضاع سورية مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، ودان بيانٌ صادر عن الخارجية الفرنسية، الهجوم الذي تعرض له مستشفى ميداني في حي “الصاخور” المحاصر من جانب قوات النظام في حلب اليوم. كما أعربت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، عن تنديدها بالهجوم، مشيرةً أن “النظام وروسيا ابتعدا عن السلام في البلاد”.
  • بسبب عمليات القصف التي تشنها في سورية والتي تطال موظفي الإغاثة، وزير خارجية بريطانيا يحذر من أن روسيا يمكن ان تصبح دولة “منبوذة”.
  • أجرى ممثلو الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مناقشة أولى لمشروع قرار فرنسي بشأن سورية، وتأمل باريس تقديم المشروع الذي يركز على الوضع المأسوي في حلب في يوم الإثنين.
  • قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، مارك تونر، مساء أمس الجمعة، إن بلاده “لم تغلق الباب نهائيا” بخصوص وقف إطلاق النار داخل سورية، وذلك في تبرير لتراجع واشنطن عن تهديدها بوقف التعاون مع موسكو بهذا الملف.
  • أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال اجتماع مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة حاليا في الصين، يوم الأحد، أن المفاوضين الأميركيين والروس يعملون “على مدار الساعة” في مسعى للتوصل إلى اتفاق يقلل وتيرة العنف في سورية، لكنه قال “إننا لم نصل إلى تلك النقطة بعد”.
  • جدد البرلمان التركي، مساء السبت، تفويضه للحكومة، بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية في سورية والعراق عند الضرورة، من أجل التصدي لأي هجمات محتملة قد تتعرض لها الدولة من أي تنظيمات إرهابية. نشرت وكالة الأناضول حديثًا لمسؤول تركي رفيع المستوى، عبر فيه عن رغبة بلاده بتشكيل إدارة مشتركة في منبج شرقي حلب، بين الجيش السوري الحر والعناصر العربية في “قوات سوريا الديمقراطية”. قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية يوم السبت إن “العدوان المباشر” الأميركي على الحكومة والجيش السوريين سيؤدي إلى “تغيرات مخيفة ومزلزلة” في الشرق الأوسط.
  • وعدّ لافروف أن تصريحات الخارجية الأميركية بشأن العواقب المحتملة لعمليات موسكو، تهديد غير مقبول. وطالب الجهات التي تتهم موسكو بقصف المدنيين في سورية بتقديم أدلة على ذلك.
  • أرسلت موسكو المزيد من المقاتلات من طراز “سوخوي 24″ و”سوخوي 34” إلى سورية لتعزيز غاراتها، بينما اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أميركا بدعم ما سمّاها الجماعات الإرهابية في سورية.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • أعلنت الجمعية الطبية السورية الأميركية عن تعرض أكبر مستشفى في حلب الشرقية للقصف للمرة الثانية خلال أيام.
  • قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل 1176 مدنيًا في سورية خلال سبتمبر/أيلول. وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن قوات النظام قتلت 602 مدني بينهم 192 طفلًا، إضافة إلى 57 شخصًا قضوا تحت التعذيب. وأن 191 مدنيًا قتلوا على يد القوات الروسية، بينهم 104 أطفال. وذكر التقرير أن عدد القتلى على يد “تنظيم الدولة” بلغ 99 مدنيًا، بينهم 17 طفلًا. وإن فصائل المعارضة المسلحة قتلت الشهر الماضي 38 مدنيًا، بينهم 19 طفلًا. بينما قتلت جبهة فتح الشام (النصرة سابقًا) مدنيًا واحدًا تحت التعذيب.
  • احتجاجًا على الهجمات الجوية التي كثفتها قوات النظام وروسيا مظاهرة “أنقذوا حلب” تجوب شوارع برلين. كما تجمع عشرات من السوريين والألمان أمام الكاتدرائية الأثرية في مدينة كولونيا.
  • لقيت السباحة ميراي هندريان بطلة سورية في المسافات القصيرة مصرعها نتيجة القذائف التي تساقطت على الأحياء الغربية في مدينة حلب يوم الجمعة.
  • حذرت منظمة أطباء بلا حدود -في بيان لها- من أن حلب كلها تحولت إلى هدف ضخم، داعية إلى وقف “حمام الدم” وأعمال القصف المنظمة.
  • كما أكدت منظمة “أنقذوا الأطفال” أن الأطفال في حلب وريفها لم يعودوا بأمان حتى تحت الأرض بسبب استخدام “قنابل خارقة للتحصينات” في القصف، وأن أكثر من ثلاثمئة طفل سقطوا بين قتيل وجريح في الأحياء الشرقية من حلب خلال الأيام الخمسة الماضية.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • أعلن اليوم أن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة و”المعارضة السورية”، الدكتور رياض حجاب، بحث مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري هاتفيًا العدوان الأخير الذي يشنه نظام الأسد والاحتلالين الروسي والإيراني على مدينة حلب وباقي المناطق في سورية.
  • كشف المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، منذر ماخوس، أن الخيار الوحيد المطروح أمام “المعارضة السورية” الآن هو الصمود حتى تنتهي ولاية أوباما، مشيرًا إلى أن الإدارة الأميركية الجديدة ستحمل معها معادلات جديدة.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته

  • كشف ماجد الحميدان، المدير العام للمؤسسة العامة للحبوب، لصحيفة “الوطن” السورية أن المؤسسة تسعى إلى استيراد نحو مليون طن من القمح الروسي الطري المعد للطحن وأن ما يميز هذا العقد توريده عن طريق شركات روسية حصرًا لتعزيز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتبادلية مع الجانب الروسي.
  • كشفت الغارديان البريطانية أن نحو 5 آلاف مقاتل من الميليشيات العراقية والأفغانية و”حزب الله”، إلى جانب قوات النظام، تجمّعوا في ضواحي حلب استعدادًا لما يبدو تقدمًا سريعًا وحاسمًا يستهدف أحياء السكري والشيخ سعيد والعامرية، موضحة أن الهدف الأساس يكمن حاليًا بالنسبة للقوات الموالية للنظام في تأمين طريق الراموسة لتطويق الأحياء الباقية من حلب الشرقية.
  • أصدر “المجلس البلدي لبلدية الشعب” في مدينة عامودا بريف الحسكة، قرارًا ينص على كتابة اللوحات التعريفية للمحال التجاري باللغة الكردية أولًا، ومن ثم باللغة التي يختارها صاحب المحل.

 

قراءة سريعة في الصحف والإعلام

  • نشرت نيوزويك مقالًا للكاتب فردريك هوف أشار فيه إلى القصف المتواصل الذي تشنه القاذفات والمقاتلات الروسية والسورية، وقال إن لا مبالاة أوباما إزاء مذابح حلب أصبحت أمرًا لا يطاق. وأضاف أنه ينبغي لأوباما أن ينظر إلى ذبح المدنيين في سورية على أنه أمر غير مقبول.
  • قالت كارولين غليك الكاتبة الإسرائيلية في صحيفة معاريف إن فقدان السيطرة الأميركية على الوضع في سورية قد يسبب مخاطر حقيقية على “إسرائيل”، لأنه يعني سيطرة تدريجية لسلاح الجو الروسي فوق أجواء “إسرائيل”. وأشارت إلى أنه طالما أن روسيا تقيم تحالفات مع أطراف قوية، فإن “إسرائيل” مطالبة بإبداء أكبر قدر من القوة والصرامة والاستقلال التدريجي عن الأميركيين، الذين بدؤوا يتراجعون رويدًا رويدًا في المنطقة.

 

الإثنين 3/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • أعلنت رئاسة الأركان التركية سيطرة الجيش السوري الحر، على 960 كلم من مناطق شمالي حلب بينها 111 منطقة مأهولة بالسكان، وأكدت الأركان التركية مواصلة العملية العسكرية في إطار القوانين الدولية التي تضمن لبلادها حق الدفاع عن نفسها وحدودها، وقرارات الأمم المتحدة في محاربة التنظيمات الإرهابية.
  • قال وزير الدفاع التركي فكري إيشق لقناة “سي إن إن تورك” التركية يوم الأحد إن بلاده ستقدم الدعم في إطار التحالف الدولي لعملية تحرير الرقة والموصل من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، حال استبعاد عناصر تنظيم “بي كا كا” وذراعها السوري “ب ي د” وجناح الأخير المسلح “ي ب ك” من العملية.
  • قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تهدف إلى تطهير خمسة آلاف كم مربع، شمالي سورية، من الإرهاب؛ لتكون منطقة آمنة يُحظر فيها الطيران. وإنه سيجري اتصالات بنظيره الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما لبحث إمكانية تطبيق هدنة جديدة في سورية. وشدد في الوقت نفسه على ضرورة رحيل رئيس النظام السوري، بشار الأسد.
  • أعلن مكتب محافظ منطقة كيليس أن شرطيًا تركيا قتل الأحد وأصيب جنديان بجروح بينما كانا يحاولان التخلص من قذائف لم تنفجر أطلقت من مناطق في سورية خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وسقطت في مدينة كيليس المجاورة للحدود مع سورية.
  • وأعلن الجيش التركي أنه رد على إطلاق النار بإطلاق قذائف مدفعية في اتجاه مواقع للتنظيم المتطرف داخل الاراضي السورية.
  • وصف وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون، يوم الأحد القصف الجوي للمستشفيات في سورية بأنه جريمة حرب وإنه يجعل من المستحيل استئناف محادثات السلام في الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد. وانتقد جونسون وحشية الرئيس السوري بشار الأسد وتواطؤ روسيا.
  • من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة الساعة الثالثة بعد ظهر الإثنين لمناقشة مشروع القرار الفرنسي حول سورية وخاصة الوضع الإنساني المتدهور شرقي مدينة حلب.
  • دعا وزير الخارجية النمسوي سيبستيان كورز، الاتحاد الاوروبي الى التخلي عن خطته “غير الواقعية” لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، فيما يتوقع أن يرفض الناخبون في المجر المجاورة الخطة في استفتاء يجري الأحد .
  • قالت وزارة الخارجية الروسية يوم الأحد إن وزير الخارجية سيرغي لافروف، ونظيره الأميركي جون كيري، ناقشا في محادثة هاتفية تطبيع الوضع في مدينة حلب السورية.
  • أكد علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى الإيراني أن الغزو العسكري الأميركي لسورية إن حصل سيكون بمثابة انتحار للولايات المتحدة.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • وجه المجلس المحلي لقرية “الفان الشمالي” بريف حماة الشرقي، اليوم الأحد، نداء إلى كل من الحكومة الموقتة السورية و”مديرية التربية والتعليم الحرة” في إدلب وحماة، لتأمين المتطلبات التعليمية اللازمة بعد توقف عمل المدارس في المنطقة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وانقطاع أطفال المخيمات فيها عن الدراسة.
  • حذرت منظمة تسمى “سوريون مسيحيون من أجل السلام” مما عدّته عملية “تهجير ممنهج” للمسيحيين في سورية، ودانت في بيان أصدرته: “التجاهل المتعمد لقيم وأخلاقيات المناطق ذات الأغلبية السكانية المسيحية في دمشق، وبالأخص في منطقة باب توما”.
  • قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد إن القوات الحكومية السورية والميليشيات المتحالفة معها تقدمت شمالي حلب من مخيم حندرات للاجئين إلى منطقة الشقيف الصناعية بعد أن استهدفت عشرات الضربات الجوية القطاع الشرقي المحاصر.
  • أطلق ناشطون حملة “لا للتهجر القسري”، بهدف فضح ممارسات النظام في طرد السكان وتهجيرهم قسريًا وصولًا إلى وضع آخرين موالين له أو لأحد حلفاءه، إضافة إلى تضمن الحملة مطالبة المجتمع الدولي باستعمال سلطته وفق قرارات الامم المتحدة بمنع عمليات التغيير الديمغرافي في سورية.
  • أظهرت دراسة أعدتها وكالات الأمم المتحدة أن 70في المئة من اللاجئين السوريين الموجودين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر، مؤكدة أن تحسنًا طفيفًا حدث هذا العام بفضل المساعدات التي تم تقديمها.
  • نددت منظمة أطباء بلا حدود بـ”الاستهداف غير المسبوق” للمستشفيات التي تديرها في سورية واليمن وذلك بعد عام على الغارة الدامية على مستشفى تابع لها في أفغانستان والتي أسفرت عن مقتل 42 شخصًا.
  • قال رئيس مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبريان، إن المدنيين الذين يتعرضون للقصف في مناطق شرقي حلب التي تسيطر عليها المعارضة يواجهون مستوى من الوحشية يجب ألا يتعرض له أي انسان. وأصدر أوبريان، نداءً جديدًا لتخفيف معاناة نحو 250 ألف شخص يتعرضون لهجوم من القوات الحكومية السورية ومن روسيا بهدف السيطرة على المدينة.
  • وذكرت الأمم المتحدة أن إمدادات المياه والغذاء في شرق حلب تتناقص بشكل خطير، بينما توقفت جهود إدخال قوافل مساعدات عبر الحدود التركية إلى حلب بسبب العمليات القتالية.
  • في بيان حول الوضع الإنساني شرقي مدينة حلب، صدر بشكل مشترك عن الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، السيدة فيديريكا موغيريني، ومفوض الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات، كريستوس ستايليانيدس. وجه الاتحاد الأوروبي، يوم الأحد، “نداءً” يناشد كل الأطراف في حلب من أجل السماح بعبور المساعدات الإنسانية إليها، وإجلاء الجرحى منها.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • قبل “الثوار” في بلدتي الهامة وقدسيا شمال غربي العاصمة دمشق بالخروج، ولكن بشروط، وذلك حفاظًا على أرواح المدنيين بعد أن هدد النظام بقصفهم بأعتى أنواع الأسلحة.
  • ما يزيد على عشرين برميلا متفجرًا بريف دمشق الغربي على مزارع مخيم خان الشيح الشرقية والديرخبية والوادي بالمقيليبة إضافة إلى ست غارات على الأقل من الطيران الحربي، إضافة إلى قصف الديرخبية بصاروخي فيل، ولغمين بحريين على مزارع خان الشيح.
  • تعليق الدوام في مدارس مدينة دوما بريف دمشق يومي الإثنين والثلاثاء نتيجة القصف المكثف الذي تتعرض له المدينة.
  • اشتداد المعارك على عدة جبهات في مدينة حلب، ولاسيما في أحياء بستان الباشا وسليمان الحلبي والشيخ سعيد والشيخ خضر والصاخور وأيضا معامل الشقيف ومشفى الكندي.
  • استهدف طيران التحالف الدولي آبار نفط في بادية البقعان بمنطقة البوكمال بدير الزور.
  • قصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة بلدة الهامة واستهدفت بلدتي الهامة وقدسيا بقذائف الهاون والرشاشات بشكل عنيف، وسط حركة نزوح من الهامة إلى قدسيا.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته

  • أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أنها تدعو جميع المسلحين في الأحياء الشرقية لمدينة حلب إلى مغادرة هذه الأحياء وترك السكان المدنيين يعيشون حياتهم الطبيعية. وأضافت “تضمن قيادتا الجيشين السوري والروسي للمسلحين الخروج الآمن وتقديم المساعدات اللازمة.”
  • بمناسبة مرور عام على تدخل القوات الروسية في سورية، قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية السورية، إن “العمليات التي قامت بها القوات الجوية الروسية، بالتعاون مع سلاح الجو العربي السوري، أدت إلى مكافحة فعالة للمجموعات الإرهابية، المتمثلة بتنظيم الدولة وجبهة النصرة، وغيرهما من المجموعات التي تنهل من الفكر التكفيري، كما أنها أثبتت جدية وصدقية روسيا الاتحادية في مكافحة الإرهاب وخاصة لجهة الدعوة إلى التنسيق مع الحكومة السورية التي تكافح الإرهاب على أراضيها”.
  • خلص الاجتماع المطول بين وفد نظام الأسد ولجنة المصالحة التابعة لمنطقتي الهامة وقدسيا بريف دمشق الغربي، للتوصل إلى اتفاق يقضي بموافقة فصائل “الثوار” في المنطقتين على المبادرة التي طرحها النظام لخروج المقاتلين من المنطقة، بشروط منها إعطاء مهلة أكبر لاستكمال تسجيل أسماء الراغبين بالخروج من عوائل ومسلحين، وخروجهم بسلاحهم الفردي، مع تحديد المنطقة التي سيتم خروجهم إليها. ووجود مرافقة أممية لحماية الراغبين بالخروج من جهة أي هيئة دولية أو أممية.
  • سيطرت قوات نظام الاسد وميليشيا حزب العمال الكردستاني على معامل الشقيف ومشفى الكندي ومعمل الأليغانس بالقرب من دوار الجندول في حلب بغطاء جوي روسي.

 

قراءة سريعة في الصحف والإعلام

  • قالت صحيفة إندبندنت إنه وفي الوقت الذي ينصرف فيه اهتمام العالم إلى القصف المدمر لمدينة حلب فإن تدخلًا تركيا بريًّا يجري حاليًّا ربما يحدث تغييرًا جذريًا في الحرب الأهلية في سورية. وأوضحت الصحيفة أن ألف جندي من القوات التركية الخاصة، بمدرعاتهم ودفاعاتهم الجوية دخلوا عميقا في الأراضي السورية، بمرافقة مقاتلي “المعارضة السورية”، ويقومون بإنشاء منطقة آمنة على طول الحدود التركية-السورية.
  • ذكرت القدس العربي أن الميليشيات الرئيسية العراقية تشن هذه الأيام حملة واسعة بين الأوساط الشيعية لتشجيع أبنائها على التطوع والتوجه بسرعة الى سورية من أجل حسم معركة حلب ومحاولة استعادتها من “المعارضة السورية”. حيث تستغل البطالة الواسعة بين الشباب غير المتعلم والمشاعر الدينية الطائفية تحت شعار “حماية السيدة زينب والمقامات الشيعية في سورية”، من أجل جمع أكبر عدد ممكن من المقاتلين لإدخالهم في دورات تدريب عسكري سريعة، لفترة أقل من شهر وإرسالهم إلى حلب.
  • وثق الفنان الألماني كاي فيدنهوفر بمعرضه “الحرب فوق الجدار” للمأساة في سورية ومعاناة السوريين. وقد زار المعرض الذي أقيم على مساحة 360 مترا تمثل الجزء المتبقي من سور برلين نحو ربع مليون من الألمان والسائحين الأجانب خلال الفترة بين بداية أغسطس/آب ونهاية سبتمبر/أيلول.

 

الثلاثاء 4/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان إن الولايات المتحدة “تعلق مشاركتها في القنوات الثنائية، التي تم تأسيسها مع روسيا، من أجل إدامة وقف الأعمال العدائية “.
  • دافع المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، يوم الإثنين، عن قرار تعليق المحادثات مع روسيا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في سورية متهمًا موسكو بمحاولة “إخضاع” المدنيين من خلال قصفها. وقال “لقد نفد صبر الجميع على روسيا، لم يعد هناك ما يمكن أن تتحادث به الولايات المتحدة مع روسيا بشأن سورية.”
  • قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، في بيان “للأسف، أخفقت روسيا في الوفاء بالتزاماتها بما في ذلك التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.
  • أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرًا بتعليق الاتفاق مع الولايات المتحدة حول معالجة البلوتونيوم بسبب خطوات واشنطن “غير الودية” حيال موسكو.
  • قال متحدث البنتاغون النقيب جيف ديفيس، يوم الإثنين “نستطيع التأكيد على استهدافنا عضوًأ بارزًا في تنظيم القاعدة في سورية، ونحن نتحقق من نتيجة العملية في هذه المرحلة”.
  • أعلن الجيش التركي أن سلاح الجو التركي، دمر يوم الأحد 9 مبان تابعة لتنظيم “داعش” في سورية، في إطار عملية “درع الفرات”. حيث استهدف الجيش التركي في إطار هذه العملية، ألفًا و720 موقعًا لـ”داعش” بوساطة المدفعية وراجمات الصواريخ.
  • أكد رئيس لجنة الشؤون الدولية التابعة لمجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف، أن المجلس سينظر في اتفاق نشر قوات روسية على أساس دائم في سورية إذا صادق مجلس النواب “الدوما” عليه.
  • قال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، الإثنين، إنه لولا التدخل الروسي في سورية لكانت الرايات السوداء ترفرف فوق دمشق.
  • أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة لم تفِ بالتزاماتها حسب الاتفاقات حول سورية ولذلك تحاول تحميل روسيا المسؤولية.
  • أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف، أن فرصة التوصل إلى التسوية السلمية للأزمة في سورية ضاعت بسبب موقف الولايات المتحدة الذي يكمن في الإصرار على الدفاع عن سيناريو القوة.
  • أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والمفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن خطوات التسوية في سورية يجب أن تتم من دون شروط مسبقة.
  • أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، أن الغرب يستخدم ورقة الملف الإنساني في كل مرة يحقق فيها الجيش العربي السوري بمساندة القوى الجوية الروسية الانتصارات على الإرهابيين في سورية.
  • أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف “أن تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في جنيف في التاسع من سبتمبر/أيلول الماضي بشكل دقيق قد يساعد على رفع فعالية التنسيق في مجال محاربة الإرهاب”.
  • أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عدم تلقي روسيا أي إخطار من الولايات المتحدة بإلغائها الاتفاق الروسي الأميركي حول سورية.
  • أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي خلال لقائه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي ديريك فاندرمالن أن حل الأزمة في سورية يجب أن يتم عبر الطرائق السياسية، ومن خلال اعتماد الحوار الوطني بين السوريين.
  • قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، يوم الإثنين، إن الانقسام بين الشعب السوري نفسه، والدول القوية، ومجلس الأمن الدولي بشأن المشكلة في سورية ما يزال مستمرًا، مشيرًا إلى أن هذا الانقسام يؤدي إلى “عاصفة مثالية “. وأكد بأن “الحل في سورية لن يكون عسكريًا بل سياسيًا فحسب”.
  • قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، إنه “يأسف بشدة” لتعليق الولايات المتحدة المحادثات مع روسيا بشأن كيفية وقف العنف في سورية.
  • أكد المبعوث الدولي إلى سورية ستفين دي ميستورا، أن الجانب الإنساني يتصدر أولويات المباحثات المتعلقة بالأزمة السورية، وقال إن جهدًا سيبذل لإجلاء المدنيين وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • وقعت وزارة التربية التركية وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، أمس الإثنين، على اتفاقية تتضمن استخدام موارد مالية بقيمة 300 مليون يورو، بهدف دعم عملية دمج الطلاب السوريين المشمولين بالحماية الموقتة بنظام التعليم التركي.
  • أعلن “مركز تحليل الإرهاب” (بحثي فرنسي)، أن 7 آلاف من دول الاتحاد الأوروبي أو المقيمين فيه، سافروا منذ عام 2013 من أوروبا إلى سورية والعراق للمشاركة في أعمال النزاع الداخلي هناك، وأن 1500 منهم عادوا إلى أوروبا لاحقًا.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • قال هياس سورجي، مسؤول حزب “الاتحاد الوطني الكردستاني” في مدينة الموصل، يوم الإثنين، إن تنظيم “داعش” الإرهابي “نقل جزءًا من الغازات الكيميائية التي استولى عليها من نظام الأسد، إلى مركز الموصل”، وذلك لمنع الهجمات المحتملة في إطار العملية العسكرية لتحرير الموصل.
  • أعلنت جبهة “فتح الشام” عن مقتل أحد قياديّيها وعضو مجلس الشورى فيها “أحمد سلامة مبروك”، المعروف باسم “أبو فرج المصري”، بغارة شنتها طائرات التحالف.
  • ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن مفجرين انتحاريين فجرا نفسيهما في مدينة حماة الخاضعة لسيطرة الحكومة يوم الإثنين ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى.
  • محاولة لتقدم ميليشيا “سوريا الديمقراطية” على جبهة جبرين بالريف الشمالي لحلب.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته

  • محاولات لتقدم قوات نظام الأسد في حلب على مشروع1070 شقة غربا وجبهة السيرياتيل جنوبا وجبهات حي الشيخ سعيد والحرابلة داخل المدينة المحاصرة وفي كتيبة الصواريخ شرق بلدة خان طومان.
  • نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن السفير السوري لدى موسكو قوله إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم يعتزم زيارة روسيا الشهر الجاري.

 

قراءة سريعة في الصحف والإعلام

قال رئيس “مجلس الأمن القومي الإسرائيلي” السابق الجنرال يعكوف عميدرور في مقال مطول له بصحيفة “إسرائيل اليوم” إن التنامي المتزايد للنفوذ الروسي في منطقة الشرق الأوسط، يتطلب من “إسرائيل” التنبه جيدًا إلى ضرورة المحافظة على مصالحها الإقليمية، مقابل إبقاء الحوار الاستراتيجي مع موسكو، لأنها باتت توصف بالقوة العظمى في العالم، على الأقل فيما يتعلق بالملف السوري.

 

الأربعاء 5/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • قال مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية إن مسؤولين كبارًا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا سيجتمعون في برلين يوم الأربعاء لبحث سبل حل الصراع السوري.
  • قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر، إن الولايات المتحدة “تبحث مجموعة من الخيارات” الدبلوماسية والعسكرية إما بالعمل مع الدول الأخرى أو بمفردها.
  • قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، يوم الثلاثاء، إن واشنطن وموسكو سيواصلان إجراء المباحثات بشأن سورية.
  • قال المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن روسيا خالفت اتفاقها مع الولايات المتحدة بشأن وقف إطلاق النار في سورية وإنها لا تحترم قادة الولايات المتحدة.
  • أوضح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، يوم الثلاثاء، أن عملية درع الفرات ستتواصل دون انقطاع، حتى تطهير المنطقة كاملة في مدينة الباب (بريف حلب) وشمالها، من العناصر الإرهابية “داعش” و”ب ي د” و”ي ب ك”، بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع.
  • قالت جيسي شاهين المتحدثة باسم ستيفان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية يوم الثلاثاء في بيان صحفي في جنيف إن دي ميستورا، مازال يجري مشاورات مكثفة بشأن المضي قدما للأمام
  • بناء على طلب الكويت، وجهت منظمة التعاون الإسلامي، يوم الثلاثاء، دعوة إلى الدول الأعضاء لحضور اجتماع طارئ للجنة التنفيذية على مستوى المندوبين، الأحد المقبل، لبحث الأوضاع الإنسانية المتدهورة في مدينة حلب السورية.
  • انطلق الاجتماع غير العادي، لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، يوم الثلاثاء، في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة، لبحث الأوضاع في حلب.
  • دان مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماعه غير العادي، يوم الثلاثاء، “بشدة” “الجرائم الإرهابية البشعة، التي تقترفها التنظيمات الإرهابية مثل “داعش”، وجبهة النصرة، والنظام السوري، في مختلف المناطق السورية”، قائلًا ” إنها ترتقي إلى جرائم حرب، وتحتم ضرورة تقديم مرتكبيها إلى العدالة الناجزة”.
  • عدّت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر يوم الثلاثاء أن قرار واشنطن تعليق قنوات الاتصال مع موسكو بشأن سورية يدل على سعي الأميركيين لعقد “صفقة مع الشيطان” أي الإرهابيين، من أجل إسقاط حكومة الأسد.
  • قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال استقباله في موسكو، زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري، يوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة الأميركية في وضع لا يسمح لها الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بوقف الصراع في سورية، بسبب الخلافات الموجودة داخل إدارتها حول الشأن السوري.
  • قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف: “لقد نقلت إلى الجمهورية العربية السورية بطارية من منظومة الصواريخ المضادة للطائرات “إس-300”.
  • صرح المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست الثلاثاء، بأن البيت الأبيض يعدّ أن نشر صواريخ “إس-300” في سورية يتعارض مع هدف مكافحة التطرف في سورية الذي أعلنته روسيا.
  • قالت وزارة الخارجية الروسية أن قذائف هاون سقطت داخل السفارة الروسية في العاصمة دمشق دون إعطاء تفاصيل إضافية عن حجم الخسائر.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • قال مدير إدارة الهجرة في ولاية غازي عينتاب التركية الحدودية مع سورية، أوقتاي بهجه جي، في تصريح للأناضول، إن عدد السوريين الذين عادوا إلى بلادهم منذ بدء منح الولاية لأذونات العبور بلغ 4 آلاف و55 شخصًا. وأشار بهجه جي، أن عملية عودة السوريين لا تزال مستمرة، حيث يستمر السوريون في تقديم طلبات للحصول على أذونات العودة.
  • أطلق وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة ستيفن أوبراين، يوم الإثنين، نداء للمجتمع الدولي بـ”وقف المجزرة الدائرة حاليا في حلب”.
  • حذر الأمير زيد بن رعد بن الحسين، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة روسيا يوم الثلاثاء من استخدام أسلحة حارقة خلال ضرباتها الجوية على مدينة حلب السورية، قائلًا إن الهجمات على أهداف مدنية ربما تصل إلى جرائم ضد الإنسانية. وقال الأمير زيد إن الوضع في حلب يتطلب مبادرات جديدة جريئة “بينها مقترحات للحد من استخدام الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لحق النقض.”
  • انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين، دعوة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد، بشأن الحد من استخدام حق النقض من جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (روسيا وأميركا وبريطانيا وفرنسا والصين) في ما يتعلق بالأزمة السورية.
  • شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم الثلاثاء، مظاهرة لأكثر من 100 شخص ينددون باعتداءات النظام السوري وروسيا على مناطق المعارضة في حلب.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • أعلنت عدة فصائل عن بدء معركة لاستعادة السيطرة على عدة نقاط في محيط اللواء 75وبلدة الديرخبية في الغوطة الغربية بعد تمكن قوات النظام قبل عدة أعوام من السيطرة عليها.
  • تصدى ثوار منطقة القلمون الشرقي لمحاولة تقدم تنظيم “داعش” على محاور النقب ومحور الإشارة وجبل الأفاعي وتمكنوا من قتل أكثر من 30 عنصرًا.
  • اشتباكات وصد محاولات تقدم على جبهة حي صلاح الدين، وفي اتجاه تلة الصواريخ جنوب مدينة حلب.
  • حاولت قوات النظام التقدم في جبهة حي الشيخ سعيد، فتصدى لهم “الثوار” وقتل منهم أكثر من 10 عناصر بعد سقوطهم في كمين محكم.
  • سيطر الجيش الحر على قرية كعيبة ومزارع كعيبة جنوب ناحية الراعي، واستعاد الحر سيطرته على قرية تركمان بارح ومزارعها ضمن معركة درع الفرات.
  • حرر “الثوار” حواجز في منطقة المزيرعة بالريف الشمالي الواقعة غرب مدينة السلمية بريف حمص.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته

  • الجعفري: قرار واشنطن وقف التعاون مع روسيا يعبر عن غياب الإرادة لديها لمحاربة الإرهاب، ويؤكد سعيها لحماية كل الإرهابيين المنضوين في “جبهة النصرة”.

 

الخميس 6/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • شدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على خطورة الوضع الراهن في سورية، داعيًا القادة العالميين إلى التحلي بجدية أكثر فيما يخص التعامل مع المأساة.
  • قال الجيش التركي يوم الأربعاء إنه اشتبك مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية عبر الحدود في سورية، ما أسفر عن مقتل جندي و23 متشددًا وإصابة ثلاثة جنود.
  • قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر، في الموجز الصحفي اليومي “على الرغم من أن القناة الثنائية على وجه التحديد قد توقفت الآن، لكننا لا يمكن أن نتجاهل ما يحدث في سورية، سنحاول أن نفعل القناة المتعددة الأطراف، من أجل التنسيق مع من يماثلوننا في طريقة التفكير من شركائنا وحلفائنا والمعنيين بالأمر، وهذا للأسف يشمل روسيا وإيران”.
  • قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الوزير جان مارك أيرولت سيسافر إلى روسيا والولايات المتحدة، يومي الخميس والجمعة لإقناع الجانبين بتبني قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بفرض وقف إطلاق النار في سورية.
  • قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحفي في سنغافورة يوم الأربعاء أن مجموعة أصدقاء سورية “أوقفت وخفضت للحد الأدنى” تزويد المعارضة بالأسلحة منذ فبراير/شباط. بينما “النظام على الجانب الآخر لا يزال يتلقى الإمدادات من حلفائه، وهذا ما يغير المعادلة حاليًا ونأمل أن نتمكن من فعل شيء لحمايتهم (السوريين).
  • قال متحدث باسم وزارة الخارجية لدى سؤاله عن احتمال فرض عقوبات خلال مؤتمر صحفي تعقده الحكومة دوريًا “في الوقت الحالي لا أعرف أحدًا سواء في برلين، أم أي مكان آخر لديه مقترحات من هذا النوع.”
  • شككت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، بإمكانية تحقيق حل سياسي في سورية حاليًا. وقالت ماي إن سياسة القصف والتجويع التي يمارسها النظام السوري ضد المدنيين تجعل من هذا الحل مستحيلًا في الوقت الراهن.
  • قالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول إن لدى موسكو وواشنطن اتفاقًا يمنع أي صدام مباشر في سورية.
  • ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والأميركي جون كيري، أجريا مكالمة هاتفية جديدة يوم الأربعاء 5 تشرين الأول/ أكتوبر بمبادرة من الجانب الأميركي.
  • أفاد المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان أجريا يوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، اتصالًا هاتفيًأ بحثا فيه الأزمة السورية بمبادرة من الجانب التركي.
  • ذكر المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية الأربعاء 5 تشرين الأول/ أكتوبر، “نقلت طائرة نقل عسكرية تابعة لوزارة الدفاع الروسية من طراز “إيل-76” من مطار أريبوني في جمهورية أرمينيا حوالي 40 طنًا من الأغذية المعلبة والخضروات والدقيق والسكر إلى مطار قاعدة “حميميم” في سورية.
  • قال مصدر في وزارة الزراعة الروسية لرويترز يوم الأربعاء إن روسيا تدرس شحن 100 ألف طن من القمح إلى سورية كمساعدات إنسانية مضيفًا أن هذه الكمية قد يتم توريدها من خلال البحر الأسود وتدفع ثمنها الحكومة الروسية.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • أظهرت صور نشرها معهد التربية والبحوث، التابع للأمم المتحدة، حجم الدمار والخسائر خلال الأسبوعين الماضيين في حلب، بعد انتهاء وقف إطلاق النار توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا.
  • قالت الأمم المتحدة يوم الأربعاء إن نصف السوريين المحاصرين في شرق حلب والمقدر عددهم بنحو 275 ألفًا يرغبون في الرحيل مع قرب نفاد الموارد الغذائية، واضطرار السكان لحرق البلاستيك للحصول على وقود. وأضافت أن أسعار الأغذية ترتفع مع قلة المعروض منها.
  • قال لارس بروملي، المستشار في معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث في تصريحات صحافية في جنيف “من خلال تحليلنا للهجوم على قافلة مساعدات في سورية الشهر الماضي وجدنا أنها كانت ضربة جوية، وأعتقد أن عدة مصادر أخرى قالت ذلك أيضًا”.
  • أكدت منظمة “أنقذوا الأطفال” أن الأطفال لم يعودوا في أمان في حلب ولا حتى في المدارس تحت الأرض التي يفترض أن تحميهم بسبب استخدام قنابل خارقة للتحصينات” ضد الأحياء المحاصرة.
  • جاء في بيان صدر عن الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في نيويورك أن المملكة سوف تتخذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجمعية الطبية الأميركية السورية لإخلاء الأطفال المصابين وعددهم 150 طفلًا من داخل حلب، والتكفل بعلاجهم في المستشفيات الحدودية في تركيا، ونقل من تستوجب حالاتهم علاجًا أكثر تخصصًا إلى المستشفيات المناسبة داخل المملكة العربية السعودية، كما أن المملكة سوف تتكفل بتأمين أجهزة الإشعاع الصدري اللازمة للمستشفيات في حلب والمناطق المجاورة لها بحسب الحاجة.

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • بث تنظيم “داعش”، الثلاثاء، مقطع فيديو دمويًا جديدًا يتضمن مشاهد مروعة لقطع رؤوس عناصر من الجيش السوري الحر، متوعدًا بالمزيد من سفك الدماء لمن يلتحق بأي جماعات معارضة في سورية تدربها الولايات المتحدة.
  • خروج مشفى السلام مركز للدفاع المدني عن الخدمة، وتدمير سيارة إسعاف في بلدة الهامة شمال غربي العاصمة من جرّاء قصف بالبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة حصد شهيدين وجرحى من كوادر المشفى إضافة إلى شهيد وجرحى في صفوف المدنيين، تزامن القصف على بلدة الهامة مع اشتباكات عنيفة بين “الثوار” وقوات النظام على محور العيون، تمكن فيها “الثوار” من تدمير عربة شيلكا وقتل وجرح عدد من قوات النظام.
  • سيطرت قوات النظام على عدة نقاط من بينها مؤسسة المياه ومعملي الزجاج والبيرة في منطقة عويجة، على الجبهة الشمالية لحلب مع استمرار المعارك العنيفة على جبهات حلب.
  • قصف الطيران التركي نقطة تابعة لميليشيا حزب العمال الكردستاني، في قرية ” بغديك “غرب مدينة تل أبيض في ريف الرقة.

 

أوضاع وأعمال “النظام السوري” وميليشياته

  • قالت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إن أي شخص سيظل في مدينة حلب ولا يغتنم الفرصة المتاحة لإلقاء السلاح أو المغادرة سيلقى “مصيره المحتوم”.
  • أكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال، أن زيارة وفد الجبهة العالمية لمناهضة الإمبريالية إلى سورية تبرهن أنها ليست وحدها في مواجهة الحرب الإرهابية.
  • أكد اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني في كلمة له اليوم خلال مراسم الذكرى السنوية لمصرع اللواء المستشار حسين همداني في ريف حلب أن محاولات السعودية إبعاد سورية عن محور المقاومة فشلت بسبب صمود سورية شعبًا وقيادة ورفضها تلك المحاولات”.
  • جدد مستشار قائد الثورة الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي تأكيد بلاده أن لا حل عسكريًّا للأزمة في سورية مشددًّا على ضرورة المحافظةعلى وحدة الأراضي السورية وسيادتها وبذل كل الجهود من أجل إعادة الأمن والاستقرار إليها.

 

الجمعة 7/10/2016

 

الوضع الدولي والإقليمي الخاص بسورية

  • دعا المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا مقاتلي جبهة فتح الشام للانسحاب من شرقي حلب وأبدى استعداده لمواكبتهم بنفسه إلى خارج المدينة، وسارعت روسيا إلى الترحيب بالاقتراح.
  • اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، اليوم الخميس، قرارًا باختيار رئيس الوزراء البرتغالي السابق “أنطونيو غوتيريس” أمينًا عامًا للأمم المتحدة بدءًا من مطلع العام المقبل.
  • ذكرت وكالة تاس الروسية نقلا عن مصدر دبلوماسي أن “موسكو وجهت لمجلس الأمن الدولي الخميس طلبا بعقد جلسة طارئة غدًا لبحث مبادرة المبعوث الأممي الخاص الى سورية ستيفان دى ميستورا بسحب إرهابيي جبهة النصرة من شرقي حلب”.
  • دان البرلمان الأوروبي بشدة الاعتداءات على المدنيين والبنى التحتية المدنية واستمرار حصار المدنيين وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية في سورية. كما دان الاعتداءات الأخيرة التي استهدفت مستودعات الهلال الأحمر في حلب وطالب بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.
  • أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، استمرار المناقشات الداخلية داخل الإدارة الأميركية بشأن الخيارات غير الدبلوماسية من أجل إنهاء الأزمة السورية. ويأتي ذلك على الرغم من التحذير الروسي، الخميس، من عواقب توجيه ضربات إلى مواقع قوات نظام بشار الأسد.
  • يدرس الرئيس الأميركي باراك أوباما إصدار عقوبات جديدة على سورية يمكن أن تكون لها وطأة شديدة على النظام وتستهدف أيضًا روسيا الداعمة له مع تعثر الجهود الدبلوماسية لإيجاد تسوية للنزاع في سورية. وقد تركز الجهود الأولية على فرض عقوبات في الأمم المتحدة على الجهات الضالعة في هجمات بأسلحة كيميائية.
  • طالب وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الجمعة “بتحقيق ملائم بشأن جرائم حرب” يرتكبها النظام السوري وحليفته روسيا في مدينة حلب، بعد ضربة جديدة على مستشفى أسفر عن عشرات الضحايا، بينما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم بدعوة من روسيا لبحث التطورات في سورية.
  • قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إنها جربت نماذج “جديدة” من الأسلحة والمعدات في سورية، وطورت من خبرتها العسكرية، وذلك خلال عام على تدخلها فيها.

 

فاعليات المجتمع المدني السوري والإقليمي والدولي

  • تبرعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) بـ 29 سيارة إسعاف لمساعدة السوريين، كمرحلة أولى من أصل 38 سيارة إسعاف جهزتها الهيئة من تبرعات أرسلت من أوروبا.
  • قالت الأمم المتحدة يوم الخميس إن وكالات إغاثة تابعة لها ستسلم أول دفعة مساعدات منذ شهرين لأكثر من 75 ألف شخص أغلبهم من النساء والأطفال السوريين الذين تقطعت بهم السبل على الحدود الشمالية الشرقية للأردن مع سورية.
  • قالت شبكة سورية مباشر إنه قتل ثلاثة مدنيين؛ طفلان وامرأة، وأصيب سبعة آخرون من جراء استهداف جيش النظام طلاب المدارس والمدنيين في الطرقات العامة في القرى الخاضعة لسيطرة “الثوار” في منطقة وادي بردى في ريف دمشق الغربي.
  • دخلت، اليوم الخميس، ورشات صيانة من مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي التابعة لحكومة النظام، لإصلاح خط مياه ‫”بردى”، الذي تصدع نتيجة قصف قوات النظام منطقة وادي بردى بريف دمشق، وذلك ضمن اتفاق ومفاوضات جديدة بالمنطقة.
  • أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على الحدود التركية البلغارية، “قوة أوروبية” جديدة لحراسة حدوده من تدفق اللاجئين غير الشرعيين. ويمكن لهذه القوة أن تستدعي بشكل سريع 1500 عنصر احتياط تعينهم الدول الأعضاء، في حال شهدت الحدود تدفقًا للاجئين.
  • قال مدير المكتب الإعلامي للدفاع المدني بحلب، إبراهيم الحاج، اليوم الجمعة، إن “نسبة الدمار في مراكز الدفاع المدني وصلت إلى 50 في المئة في المدينة المحاصرة منذ بدء الحملة العسكرية عليها الأسبوع الفائت، مضيفًا أن “مركزين خرجا عن الخدمة من أصل أربعة مراكز”

 

حراك “المعارضة السورية”، السياسية والعسكرية

  • أعلنت “الهيئة العليا للمفاوضات” التابعة للمعارضة السورية أنها تعتزم التوجه إلى القضاء الدولي بهدف وقف العدوان على الشعب السوري وضمان عدم إفلات الجناة من العقاب. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى مساء أمس الخميس بين وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، والمنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب.
  • أعلنت الحكومة السورية التابعة للائتلاف إيقافها بشكل فوري تواصلها مع المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، وفريقه، مطالبة الأمم المتحدة بإقالته.
  • قضى 29 شخصًا وجرح 15 آخرون معظمهم تابعٌ للفصائل العسكرية، يوم الخميس، من جراء انفجار استهدف معبر أطمة الحدودي مع تركيا في إدلب، فيما تبنى تنظيم “الدولة الإسلامية” العملية.

 

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق