أدب وفنون

جلسة نقاش وورشة عمل في سلوفاكيا

تشارك “اتجاهات- ثقافة مستقلة”، ممثلة بمديرها التنفيذي في جلسة نقاش بعنوان استراتيجيات البقاء: العمل الثقافي السوري المستقل، وذلك في سلوفاكيا بتاريخ 23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016 بدعم من معهد غوته في براتيسلافا.

تهدف الجلسة إلى مشاركة تجربة اتجاهات في استكشاف مقاربات فعالة للعمل الثقافي في أحوال الأزمات التي يشهدها القطاع الثقافي السوري، وتطوير هذه الممارسات واستعراض تحديات العمل في مرحلة تغيرات سياسية واجتماعية.

سيتم في هذه الجلسة مشاركة تجربة اتجاهات، انطلاقًا من العام 2012؛ بهدف المساهمة في تفعيل دور القطاع الثقافي المستقل السوري، في ضوء التحديات والمخاطر التي تواجه الناشطين في القطاع المدني، وعبر دراسة حالة وثيقة توافقية حول أولويات العمل الثقافي السوري التي أنجزتها المؤسسة.

كما تنظم اتجاهات ورشة عمل تنفيذية بعنوان “خارج الإطار”. تهدف هذه الورشة إلى العمل مع فنانين ومؤسسات ثقافية مستقلة من سلوفاكيا من أجل تشارك التجارب التي يمكن أن تكون مفيدة في تطوير عمل الفاعلين الثقافيين المستقلين، وبمشاركة فنانين سوريين سيتم دعوتهم لتنظيم فعاليات ثقافية وإقامات فنية.

تتناول الورشة التحولات العاصفة التي شهدها القطاع الثقافي المستقل في سورية قبل عام 2011 وبعده، وتفنيد المشكلات واقتراح آليات حلها، وذلك من خلال الانفتاح على تجارب مستقلة من بلدان أخرى تشهد أو شهدت تحولات جوهرية في دور الثقافة كما هو الحال مع سلوفاكيا.

كما تمثّل الورشة فرصة لتطوير آليات مشتركة لدعم الفنانين السلوفاكيين والسوريين والاستفادة من تجارب الفنانين المستقلين في سلوفاكيا، لتطوير آليات عمل بديلة وفعالة على الأرض.

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق