قضايا المجتمع

معهد الجمهورية في مركز (حرمون) يقيم دورات حول منهجيات البحث العلمي

أعلن معهد الجمهورية لمنهجيات البحث العلمي، في مركز حرمون للدراسات المعاصرة، عن عزّمه إقامة دورة تدريبية لمنهجيات البحث العلمي، وذلك في إطار برنامجه المتواصل في هذا المجال، على أن تبدأ الدورة في 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2016. وتشتمل على قسم نظري وفترة تطبيقية، تهدف إلى رفع سوية المُتدربين الناشطين المتدربين (من الجنسين)، وتمكينهم من استثمار أدوات المنهج البحثية على أحسن وجه.

وتقام هذه الدورة (وهي الثانية للمعهد) بناء على طلب تقدّمت به “شبكة المرأة السورية”؛ لتدريب الناشطات والناشطين من أعضاء الشبكة، والمنظمات التي تنتمي إليها؛ ليتم تأهيل المتدرب/ة، بما يفيد الدراسات والأبحاث التي يعمل عليها في نطاق منظمته.

والدورة التي تستمر شهرين، على فترتين، يفصل بينهما أسبوعان، ستكون بإشراف باحثين وخبراء ومختصين في مجالها، ويُمنح المتقدمون في نهاية الدورة شهادة من إدارة المعهد في مركز (حرمون)، وسيُقدّم المُتدربون -في نهايتها- مخططات لأبحاث تطبيقية، كلٌّ في مجاله.

تُقدَّم الطلبات حتى 4 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وسيُعلن قرار لجنة القبول قبل العاشر من الشهر نفسه، وتتكون اللجنة الإدارية للدورة من د. يوسف سلامة، د. حازم نهار ويوسف فخر الدين، ومجدي داوود وخولة دنيا كمنسقين.

وتهتم الدورة بمعايير وقواعد البحث العلمي، ومفهوم منهج البحث العلمي، وأنواع المناهج البحثية العلمية ومستويات البحث العلمي؛ المنهج الكيفي، الكمي، الوصفي، التجريبي، التاريخي، والمبادئ والأدوات المفهومية اللازمة لتطبيق منهج البحث العلمي؛ المنطق، النظرية، التعاريف، المتغيرات، الفئات والتصنيف، العلاقة، السببية، وحدة التحليل، مجتمع البحث والعينة، أدوات جمع البيانات، تلخيص وتحرير البيانات، الإحصاء التطبيقي، وكذلك تطبيق المنهج الوصفي الكمي، وأنواع المقاييس، وأدوات جمع البيانات، وأخيرًا مبادئ البحث الوصفي الكيفي.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل حول التسجيل والوثائق المطلوبة من خلال زيارة موقع مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة (http://www.harmoon.org/).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق