أدب وفنون

مبادرة أرشيف الفيلم العربي تطلق موقعها الإلكتروني بــ 1370 فيلمًا

أعلن المنتج والكاتب الأردني أحمد أمين، مطلع آب/ أغسطس 2016، إطلاق النسخة الرسمية الأولى من موقع “أرشيف الفيلم العربي”، وهي مبادرة مستقلة وغير ربحية، تهدف –بحسب الموقع- إلى نشر وتوفير نتاجات الموروث السينمائي العربي للعامة؛ لغايات البحوث والعروض التعليمية غير تجارية الطابع. يتركز عمل المبادرة في جمع الأفلام من المصادر المتاحة كافة وتحويلها رقميًا، بعد أرشفتها، بناء على سنة الإنتاج والمخرج، على أن تتضمن المراحل اللاحقة للمشروع تصنيف الأفلام بالرجوع إلى الموضوعات التي تعالجها والشخصيات الرئيسة التي تم تجسيدها؛ ما قد يوفر الفرصة لتحقيق أعلى درجات الاستفادة للباحثين والمهتمين بقطاع التعليم.

صرّح أحمد مطلع -عبر صفحته الخاصة على موقع فيس بوك- “يوجد لدينا حاليًا 1370 فيلمًا، وخلال الفترة المقبلة، سيتم الترويج للموقع على مستوى المؤسسات والجهات المعنية في العالم العربي. لاحقًا وفي حال توافر دعم مالي، سنبدأ بتطوير عمليات الأرشفة الخاصة بالأفلام، بناء على الموضوعات والشخصيات، إضافة إلى استكمال رحلة تجميع الأفلام وتحديث البيانات بشكل شهري”.

تسعى مبادرة الفيلم العربي إلى إتاحة فرصة الحصول على نسخ من الأفلام العربية القديمة؛ لأغراض البحث أو العرض التعليمي غير الربحي، في محاولة لكسر هيمنة الشركات والقنوات الخاصة التي قامت بعمليات شراء متكررة لحقوق العرض الحصرية لتلك الأفلام، على امتداد العقود الماضية؛ ما حصر إمكانية الاستفادة منها في إطار محدود وعبر وسائل معينة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق