أدب وفنون

لبنان: “جمعية سنبلة” تُطلق برنامج تدريب قادة كورال للمعلمين السوريين

ضمن “ابتكر سورية”، وهو مشروع لتمكين الفن السوري في المهجر؛ وبالتعاون مع كورال الفيحاء العالمي، أطلقت “جمعيّة سنبلة” مشروع تدريب قادة كورال للمعلمين السوريين، بقيادة المايسترو بركيف تسلاكيان.

 

نظّمت جمعية سنبلة –بدايةً- ورشة عمل مفتوحة حول قيادة الكورال، نفّذها المايسترو تسلاكيان وفريق من كورال الفيحاء، تعرّف -خلالها- المشاركون من مختلف الجمعيّات- على المبادئ العامة لهذا الفن، وبعدها اختار المايسترو تسلاكيان ستة من المشاركين لمتابعة برنامج تدريبي كامل حول قيادة الكورال، بالتوازي مع تدريبات كورال سنبلة في البقاع.

 

يواظب الفريق على إجراء تدريبات أسبوعية منتظمة منذ أيار 2016، وذلك من خلال دروس نظريّة خاصة مع المايسترو تسلاكيان، ودروس تطبيقيّة مع كورال سنبلة.

 

وخلال التدريب، يختار كل متدرّب أغنية من التراث اللبناني أو السوري، ثم يقوم بتعليمها لكورال سنبلة؛ ليصل إلى إدارتها منفردًا في حفل الكورال السنوي، ويهدف هذا النشاط إلى تمكين المتدرّب من إنشاء كورال أطفال مع الجمعيات الأخرى؛ لنشر هذا النوع من الفن الذي يحفّز على العمل الجماعي، ويساعد الأطفال على الانضباط وتخطي المشكلات النفسيّة والاجتماعيّة لديهم.

وقد زار عدد من الضيوف زار فريق العمل منذ بداية التدريب؛ للتعرف على المشروع، ولنقل الخبرات، ومنهم جاك فانيرل (فرنسا)، رئيس جمعية بوليفوليا إنترناسيونال العالميّة، وآن ماري كريتي (فرنسا)؛ قائدة كورال La Fugue et Companie، ومحاضرة في التربية الموسيقيّة في جامعة Caen في نورماندي، وهشام شرف، مدير المجمع العربي للموسيقى، التابع لجامعة الدول العربيّة.

 

يُذكر أنّ “ابتكر سورية” مشروع تمكين الفن السوري في المهجر، وهو مشترك بين “اتجاهات- ثقافة مستقلة”، وكل من المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة اليقظة الدولية.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق