أدب وفنون

أخبار ثقافية من المنطقة العربية

لبنان:

اللّقاء الفرعي للشبكة الدولية للفنون الأدائية المعاصرة IETM في بيروت

بعد زيارتها الأولى لبيروت عام 2012، تعود الشبكة الدولية للفنون الأدائية المعاصرة IETM لزيارة العاصمة اللبنانية ما بين ٦ و٩ تشرين الأوّل/ أكتوبر ٢٠١٦ إلى عقد مجموعة من اللقاءات مع فناني المدينة وفاعليها الثقافيين. تتمحور هذه اللقاءات حول حرية التعبير، وتتناول موضوعات ذات أهمية متزايدة كالسياسات الثقافية، الحقوق الثقافية، التمويل، حركة الفنانين، إنهاء الاستعمار الثقافي وغيرها. يتضمن البرنامج نقاشات، طاولات مستديرة، لقاءات، زيارات لمراكز ثقافية، إضافة إلى عروض فنية.

 

عريضة تدعو إلى إلغاء حظر تجوّل اللاجئين السوريين خلال مهرجان بعلبك الدولي 2016

دعت مجموعة من الناشطين الحقوقيين والفنانين في لبنان وخارجه إلى التوقيع على عريضة بعنوان: ضد حظر تجول اللاجئين خلال مهرجان بعلبك الدولي.

وكان محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر قد أصدر قرارًا ينص على منع تجول اللاجئين السوريين في بعلبك من السادسة مساء حتى السادسة صباحًا خلال ليالي فعاليات مهرجانات بعلبك الدولية، وذلك وفقًا لما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام يوم 11 تموز/ يوليو 2011.

يأتي قرار المحافظ كامتداد لسلسلة من الإجراءات الأمنية التي يعرفها لبنان بعد الهجمات الانتحارية الأخيرة في منطقة البقاع نهاية حزيران/ يونيو الماضي، والتي أوقعت عددًا من القتلى والجرحى. وقد جاء في نصّ العريضة التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي: “نعتبر هذا الحظر شكلًا من أشكال العقاب الجماعي وسياسة عنصرية تُفرض على الناس الفارّين من فظائع الحرب. ونحن نؤمن أن هذا الحظر لا يعكس قيم مهرجانات بعلبك الدولية. ولذلك، فإننا ندعو محافظ بعلبك- الهرمل إلى إصدار بيان رسمي ينفي حظر التجول أو يتراجع عنه”.

كما دعا البيان أصحاب الفعاليات الفنية المقامة في مهرجان بعلبك إلى إلغاء فعالياتهم، وعدم المشاركة في المهرجان طالما بقي حظر التجوال ساريًا.

 

فلسطين:

الاحتلال الإسرائيلي يحول دون مشاركة اسكندريلا المصرية في مهرجان فلسطين الدولي.

ألغت إدارة مهرجان فلسطين الدولي ٢٠١٦ مشاركة فرقة اسكندريلا المصرية نتيجة رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح لعضوين رئيسيين في الفرقة بدخول الأراضي الفلسطينية.

وقد أعلنت إدارة المهرجان، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، إلغاء الحفلين، وأضافت في منشورها: “يؤكد هذا الإجراء الاحتلالي على أهمية إثارة قضية حرية الحركة والتنقل، والتي تم اختيارها هذا العام عنوانًا لمهرجان فلسطين الدولي”.

وكان من المقرر أن تشارك فرقة سكندريلا بقيادة الفنان حازم شاهين عازف العود، في حفلين غنائيين في 1 آب/ أغسطس في قصر رام الله الثقافي بمدينة رام الله بالضفة الغربية و4 آب/ أغسطس في مدرسة جنين الثانوية.

يذكر أن فرقة اسكندريلا، هي فرقة موسيقية مصرية تهتم بإعادة إحياء تراث الشيخ إمام والشيخ سيد درويش، وتغني أيضًا أغاني خاصة بالفرقة للشعراء صلاح جاهين وفؤاد حداد وأمين حداد وأحمد حداد ونجيب شهاب الدين وتميم البرغوثي وآخرين.

 

ليبيا:

أول موقع إلكتروني حكومي باللغة الأمازيغية في ليبيا

للمرة الأولى في تاريخ ليبيا، أطلق المجلس البلدي في مدينة زوارة الليبية مؤخرًا أول موقع رسمي حكومي باللغة الأمازيغية، بالتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية، وتم ربطه بأغلب المواقع الرسمية لبلديات ليبيا.

ويحتوي الموقع واجهتين أساسيتين، واحدة باللغة العربية وأخرى بالأمازيغية، ويتضمن الأخبار والفعاليات الخاصة ببلدية زوارة، وكل ما يتعلق بالتراث الثقافي الأمازيغي في ليبيا، ويقدم الموقع الإلكتروني العديد من الخدمات للمواطنين والمتعلقة بالقطاعات المحلية كالسجل المدني والعقاري، وغيرها من القطاعات العامة بالبلدية.

يُذكر أن الأمازيغ الليبيين يمثّلون نحو 15% من مجمل السكان، ويطالبون بترسيم الأمازيغية في الدستور الليبي من دون أن يعتمده البرلمان الليبي، ومن المتوقع أن يطرح الموضوع على استفتاء عام.

 

العراق:

منطقة الأهوار تنضم إلى قائمة التراث العالمي رسميًا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) رسميًا انضمام منطقة الأهوار في جنوب العراق إلى قائمة التراث العالمي، وذلك بعد التصويت الذي جرى في دورتها الأربعين التي عُقدت في مدينة اسطنبول من 10 إلى 20 تموز/ يوليو 2016.
يذكر أن أعضاء لجنة التراث العالمي يمثلون 21 دولة فقط لهم الحق في التصويت بالتأييد والاعتراض على الإدراج وفق معايير اتفاقية التراث العالمي لسنة 1972.
منطقة الأهوار العراقية عبارة عن مجموعة من المسطحات مائية تتكون من سبعة مواقع: ثلاثة مواقع أثرية، وأربع مناطق رطبة في جنوب العراق. وقد جرى تجفيف أجزاء واسعة منها خلال حكم صدام.

 

مصر:

جلسات إقالة وزير الثقافة تبدأ مطلع آب/ أغسطس

حددت محكمة القضاء الإداري في مصر يوم 2 آب/ أغسطس 2016 لعقد الجلسة الأولى في الدعوى القضائية المقدمة من اتحاد كتّاب مصر، والتي تطالب من خلالها رئيس الوزراء بإقالة وزير الثقافة حلمي النمنم، وذلك ردًا على القرار الذي أصدره وزير الثقافة شهر نيسان/ أبريل الفائت بعزل رئيس اتحاد كتّاب مصر من منصبه، الأمر الذي يراه القائمون على الدعوى مخالفًا للدستور والقانون، ويعدّونه تغولًا للسلطة التنفيذية على نقابة مستقلة وسابقة خطرة في التاريخ النقابي في مصر.

وكانت محكمة القضاء الإداري قد أصدرت حكمها يوم 12 حزيران/ يونيو ببطلان قرار وزير الثقافة بعزل رئيس اتحاد كتّاب مصر السيد علاء عبد الهادي معتبرة هذا القرار مخالفًا للقانون والدستور.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الاصطفاف الإيديولوجي في مجال الثقافة العامة والآداب يقل معه الإبداع الثقافي، حيث يمنح الفرص الثقافية والإدارية للقرين الثقافي، ويقصى فرصًا أو يحجب مواهب قادرة على قيادة العمل الثقافي والإبداعي، ويجب على أصحاب الاتجاه الواحد إذا تقلدوا زمام الأمر أن يسمحوا لمخالفيهم الرأي أو الاتجاه السياسي والثقافي فرصة القيادة، خاصة إذا حصلوا عليها بطريقة شرعية، ويجب على اتحاد الكتاب، وهي المؤسسة الجامعة للمفكرين والأدباء، ثروة مصر التي لا تفنى، التزام أحكام القانون والدستور، ونبذ أسباب الفرقة التي تقلل من مكانتهم الراسخة في الظهير الشعبي المخاطب بإبداعاتهم.

 

Author

مقالات ذات صلة

إغلاق