آخر الأخبارسورية الآن

الرئاسة التركية تدين تقويض النظام عمل اللجنة الدستورية

دان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، خطوات النظام السوري الساعية لتقويض عمل اللجنة الدستورية، التي عقدت ثاني جلساتها مطلع الشهر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقالن، أثناء انعقاد اجتماع مجلس الوزراء التركي برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة.

وقال قالن إن اجتماع اللجنة الدستورية الأخير لم يثمر عن النتائج المرجوة، بسبب عراقيل مصدرها النظام السوري، معبرًا عن إدانة بلاده بشدة لتقويض عمل اللجنة الدستورية من خلال فرض النظام إملاءاته.

ودعا قالن النظام السوري إلى صرف النظر عن الخطوات التي من شأنها القضاء على أرضية المفاوضات، التي ستقود إلى السلام والاستقرار السياسي في سورية، مشددًا على أن الحل النهائي في سورية سيكون -حتمًا- عبر مرحلة سياسية انتقالية.

وأضاف أن تركيا تدرك جيدًا سبب سعي النظام لإفشال اللجنة الدستورية: “لأن النظام يتحرك انطلاقًا من القلق من صدور قرار ملزم من اللجنة قد لا يكون في مصلحته”. وأوضح أن المرحلة التي ستتبع إتمام اللجنة الدستورية عملها هي تنظيم انتخابات في سورية، مؤكدًا على ضرورة تنظيمها بشكل نزيه وحر، وفق ما نقلت وكالة (الأناضول).

في سياق متصل، أكد البيان الختامي للجولة الـ 14 من مفاوضات أستانا، يوم أمس، على دعم أعمال اللجنة الدستورية السورية عبر التواصل المستمر مع أعضائها، مشددًا على ضرورة مواصلة اللجنة المذكورة أعمالها بدون ضغوط خارجية أو تحديد جدول زمني معين، وتركيز أعضائها على النقاط المتفق عليها بشكل عام.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق