آخر الأخبارسلايدرسورية الآن

(حرمون) يقيم حفل توزيع شهادات دورة (قراءة الأرشيف العثماني وترجمته)

يقيم (مركز حرمون للدراسات المعاصرة) يوم الجمعة المقبل 25 تشرين الأول/ أكتوبر، حفل توزيع شهادات دورة (قراءة الأرشيف العثماني وترجمته)، في مقر المركز في حي الفاتح بمدينة إسطنبول التركية.

شارك في الدورة التي امتدت على مدار ثلاثة أشهر، 27 باحثًا وأكاديميًا عربيًا وتركيًا من المهتمين بقراءة الأرشيف العثماني، بإشراف المدرب المختص كمال خوجة.

هدفت الدورة إلى تمكين المتدربين من قراءة الوثائق العثمانية وفهمها والبحث فيها، وتمكينهم من ترجمتها إلى اللغة العربية، أو إعادة كتابتها باللغة التركية بالحروف اللاتينية.

قُسِّمت الدورة إلى أربع مراحل، بإجمالي 150 ساعة تدريبية، بدءًا من مرحلة تعلّم مبادئ الخط العثماني، وقراءة وفهم وثائق بدرجات صعوبة مختلفة، وصولًا إلى فهم سياق النص، وتقديم مراجعات وتمارين عملية منوّعة.

وقال المدرّب المختص كمال خوجة: “تركّزت مهمة المتدربين في الاطلاع على الوثائق العثمانية، وقراءتها وفهمها وترجمتها إلى اللغة العربية، لأنها تمثل تاريخ المنطقة، من مخطوطات، ودفاتر، ووثائق، وأوامر سلطانية، وفرمانات، غاية في الأهمية”.

ويُعدّ الأرشيف العثماني من أضخم وأهمّ المراجع التاريخية، إذ يحوي ملايين المخطوطات والوثائق، مكتوبة بالخط العثماني الذي يُكتب بالحرف العربي، ويُعدّ مصدرًا أساسيًا لفهم ودراسة الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لكافة الأقطار والأقاليم التي كانت تابعة للدولة العثمانية، طوال ما يزيد عن أربعة قرون، وعدد القادرين على قراءة هذا الأرشيف قليلٌ جدًا بالنسبة إلى حجم هذا الأرشيف وأهميته الكبيرة.

ومركز حرمون للدراسات المعاصرة هو مؤسسة بحثية ثقافية تُعنى بشكل رئيس بإنتاج الدراسات والبحوث المتعلقة بالمنطقة العربية، خصوصًا الواقع السوري، وتهتمّ بالتنمية الاجتماعية والثقافية، والتطوير الإعلامي وتعزيز أداء المجتمع المدني، واستنهاض وتمكين الطاقات البشرية السورية، ونشر الوعي الديمقراطي، وتعميم قيم الحوار واحترام حقوق الإنسان.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق