آخر الأخبارسورية الآن

منسقو الاستجابة: عودة أكثر من 5 آلاف مدنيّ إلى مناطق جنوب إدلب

وثّق فريق (منسقو الاستجابة في الشمال السوري)، في تقرير أصدره اليوم الجمعة، عودة أكثر من 5476 مدنيًا الى مناطق ريف إدلب الجنوبي خلال الساعات الماضية.

وبحسب التقرير، بلغت أعداد العائدين منذ إعلان (وقف إطلاق النار)، في 31 آب/ أغسطس الماضي حتى الآن، نحو 36.903 مدنيًا، أي ما يعادل 3.82 بالمئة من إجمالي النازحين، مع توقعات بازدياد أعداد العائدين إلى قراهم خلال المرحلة التالية.

وحضّ التقرير، جميع المدنيين العائدين إلى قراهم، على توخي الحذر الشديد من مخلفات القصف والذخائر غير المنفجرة، وإعلام الجهات المختصة عنها فورًا. كما طالب الفعاليات المدنية والإنسانية، البدء بعمليات الاستجابة الإنسانية للعائدين إلى المنطقة، وتقديم المساعدات للنازحين في مناطق نزوحهم في المخيمات، التي تجاوز عددها أكثر من 1153 مخيمًا يقطنها أكثر من 1.2 مليون نسمة.

وحذّر التقرير من توقف العملية التعليمية في المنطقة، وبخاصة بعد تخفيض الدعم المقدم لمديريات التربية والتعليم، والتدمير الممنهج للمؤسسات التعليمية، التي بلغ عددها 116 منشأة، نتيجة الحملة العسكرية الأخيرة، التي شنتها روسيا والنظام على المنطقة، محملًا المجتمع الدولي كامل مسؤوليته الإنسانية والأخلاقية، تجاه المدنيين في المنطقة، والعمل على تثبيت وقف الأعمال القتالية.

وشهدت مناطق جنوب محافظة إدلب الواقعة ضمن اتفاقية (منطقة خفض التصعيد الرابعة)، هدوءًا نسبيًا بعد الإعلان عن عملية (وقف إطلاق النار) من قبل روسيا في نهاية الشهر الماضي، وسط خروقات مستمرة من قبل مدفعية قوّات النظام على بلدات كفرنبل، وجرجناز، وغيرها من قرى المنطقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق