آخر الأخبارسورية الآن

الأمم المتحدة تعلن موافقة المعارضة والنظام على تشكيل لجنة إعداد الدستور

أعلنت الأمم المتحدة، يوم أمس، الانتهاء من تشكيل لجنة إعداد الدستور في سورية بشكل رسمي، بعد موافقة كل من المعارضة السورية والنظام.

وخلال مؤتمر صحفي أمس، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس: إن “هيئة المفاوضات السورية وحكومة الجمهورية العربية السورية وافقتا على إنشاء لجنة دستورية، ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة، ستيسرها الأمم المتحدة في جنيف”.

وكان زعماء الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا، روسيا، إيران) قد أعلنوا توصلهم إلى اتفاق حيال تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسورية، في خطوة جاءت بعد عامين من مباحثات أممية، سادها خلاف على قائمة المشاركين.

وأكد الأمين العام أن اللجنة الدستورية ستعقد في جنيف خلال الأسابيع المقبلة، معتبرًا أن إطلاق اللجنة الدستورية يجب أن يكون بداية الطريق السياسي للخروج من المأساة نحو حل، وفق قرار الأمم المتحدة 2254.

وعبّر الأمين العام عن شكره للدول الضامنة لمسار أستانا، لدعمها تشكيل اللجنة، معربًا عن امتنانه لأعضاء مجلس الأمن وأعضاء المجموعة المصغرة، وللمبعوث الدولي إلى سورية، غير بيدرسون.

تأتي التصريحات الأممية، بعد لقاءٍ جمع بيدرسون بوزير خارجية النظام السوري وليد المعلم، أمس، إضافة إلى اتصاله مع رئيس هيئة التفاوض العليا نصر الحريري الذي كان قد صرّح سابقًا برفضه حضور اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المقبلة، قبل توقف القصف على مدينة إدلب في الشمال السوري.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق