آخر الأخبارسورية الآن

عقب قمة أنقرة.. بوتين يعلن التوصل إلى تشكيل لجنة دستورية سورية

أعلن زعماء الدول الضامنة لمسار أستانا، يوم أمس الاثنين، توصلهم إلى اتفاق حيال تشكيل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسورية، في خطوة جاءت بعد عامين من مباحثات أممية، سادها خلاف على قائمة المشاركين.

وعقب قمة جمعت رؤساء (روسيا – تركيا – إيران) يوم أمس، في العاصمة التركية أنقرة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن الدبلوماسيين شكلوا لائحة اللجنة الدستورية المعنية بصياغة دستور لسورية، وقد تمت الموافقة عليها.

من جهته عبّر الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أمله في أن تبدأ اللجنة عملها في أسرع وقت ممكن، وتشرع في تدقيق الدستور، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن اللجنة ستبدأ أعمالها في جنيف على الفور، لافتًا إلى عدم وجود عوائق أمام عملها.

وناقشت القمة التي تعد الخامسة بين الزعماء الثلاثة مجريات محافظة إدلب التي شهدت معارك عنيفة بين النظام السوري والمعارضة، الأمر الذي دفع تركيا إلى مطالبة روسيا بالضغط على النظام لوقف عملياته المستمرة منذ أكثر من شهرين في مناطق مشمولة بخفض التصعيد.

وتعد الدول الثلاث (روسيا – تركيا – إيران) ضامنة لمسار أستانا المعني بسورية، الذي أطلق في كزاخستان في كانون الثاني/ يناير 2017.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق