آخر الأخبارسورية الآن

التحالف: “تقدّم كبير” حيال المنطقة الآمنة في سورية

قال التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية إنه أحرز تقدمًا كبيرًا، في المرحلة الأولى من أنشطة الآلية الأمنية حيال المنطقة الأمنة في شمال سورية.

وكانت كل من أنقرة وواشنطن قد اتفقتا على آلية أمنية، لإنشاء منطقة آمنة بين الحدود التركية والمنطقة السورية التي تسيطر عليها (قوات سوريا الديمقراطية/ قسد).

وفي بيانٍ وزعه التحالف على الصحفيين، عقب زيارة وفد تابع له لمدينة تل أبيض الحدودية مع تركيا، قال إن قواته بالاشتراك مع (قسد) سيّرت عدة دوريات، لكشف مواقع التحصينات وإزالتها، لتبديد قلق تركيا.

وأضاف البيان يوم أمس أن القوات الأميركية والتركية نفذت أربع عمليات تحليق، لافتًا إلى أن التحالف “سيواصل مباحثاته والتنسيق مع تركيا، للبحث في تفاصيل إضافية حول أنشطة الآلية الأمنية، وإزالة بعض التحصينات.

وتأتي التصريحات الأميركية مناقضة للانتقادات التركية لواشنطن، بشأن عدم جديتها بإقامة منطقة آمنة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد بـ”اتخاذ خطوات”، في حال عدم إقامة المنطقة الآمنة بحلول نهاية الشهر الحالي، فيما وصف وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو الجهود لإنشاء المنطقة الآمنة بـ “التجميلية”.

ولم تُنشر تفاصيل عن حجم المنطقة الآمنة التي تم التوصل إليها بين تركيا وأميركا الشهر الفائت، فيما تشير أنقرة إلى أنه سيكون هناك مراكز مراقبة ودوريات مشتركة.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق