سلايدرقضايا المجتمع

تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين” دعوة للمشاركة في المؤتمر الأول للباحثين السوريين

مركز حرمون للدراسات المعاصرة، والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة قلمون

تحت شعار “الحرية الأكاديمية الكاملة للباحثين الاجتماعيين”، يعقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، والجمعية السورية للعلوم الاجتماعية، بالاشتراك مع مجلة (قلمون)، المؤتمر الأول للباحثين السوريين في العلوم الاجتماعية، في مدينة إسطنبول، يومي السبت والأحد 6 – 7 حزيران/ يونيو 2020.

ويتيح المؤتمر للباحثين، في أي من العلوم الاجتماعية (علم الاجتماع، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، علم السكان، الاقتصاد السياسي، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، التاريخ، التربية، علم النفس، الإعلام، القانون، الدراسات العابرة للتخصصات) تقديم أوراق علمية حول الأبحاث التي يجرونها حاليًا، أو التي تم إنجازها ولم تنشر بعد، على أن يكونوا من السوريين ومن في حكمهم، وذلك بغض النظر عن موضوع البحث، أو التخصص الأكاديمي للباحث. ويمكن أن تكون الأوراق البحثية مستلة من رسائل الدكتوراه أو الكتب قيد التأليف أو غيرها من الأبحاث.

تكمن أهمية عقد هذا المؤتمر في إتاحة الفرصة للباحثين السوريين المشتتين في مختلف أنحاء العالم، سواء باختيارهم الشخصي أم نتيجة للأزمة التي تعانيها سورية منذ أكثر من ثماني سنوات، للالتقاء والتعارف وتبادل الرأي في القضايا التي يعانيها المجتمع السوري والثقافة السورية بوجه عام، في جو من الحرية والاستقلالية الأكاديمية لم يعرفه السوريون منذ أكثر من نصف قرن. كما تتيح لهم عرض أبحاثهم أمام أكاديميين ومفكرين وكتّاب وخبراء في مختلف العلوم الاجتماعية، إضافة إلى جمهور واسع من المهتمين بالشأن السوري وبالمسائل النظرية والتطبيقية للعلوم الاجتماعية.

شروط المشاركة في المؤتمر

  1. يشترط في المتقدمين للمشاركة في هذا المؤتمر أن يكونوا من السوريين أو من في حكمهم، ويبحثون في إحدى القضايا الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية للمجتمع السوري.
  2. أن يتقدم إلى اللجنة العلمية للمؤتمر بطلب للمشاركة في المؤتمر، مرفق بملخص للبحث المقترح باللغة العربية (لا يتجاوز 300 كلمة) يتضمن الموضوع الرئيس للبحث ومنهجيته، وبتصريح يفيد بأن الورقة البحثية لم تنشر سابقًا في أي من وسائل النشر، وبسيرة ذاتية محدثة تتضمن الأعمال البحثية السابقة. وذلك في موعد أقصاه 30 كانون الأول/ ديسمبر 2019، بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان التالي: [email protected]
  3. ستقوم اللجنة العلمة للمؤتمر بمراجعة طلبات المتقدمين وملخصاتهم المقترحة. وسيُبلغ الباحثون بموافقة اللجنة على ملخصات أوراقهم تباعًا. على أن تقدم الأوراق البحثية كاملة في موعد أقصاه 15 آذار/ مارس 2020.
  4. تعرض الأوراق البحثية المقترحة على محكمين متخصصين، للبت في اختيار المشاركين في المؤتمر.
  5. لغة المؤتمر (عرض الأوراق في المؤتمر والمناقشات) هي اللغة العربية، ويمكن تقديم الأوراق المكتوبة بلغة أجنبية.

يغطي مركز (حرمون) نفقات الإقامة ووجبات الطعام، في أثناء انعقاد المؤتمر، للمشاركين الذين قُبلت أوراقهم البحثية. كما يغطي نفقات السفر لمن لا يتمكن من تأمين هذه النفقات من جامعته أو من الجهة التي يعمل فيها، وذلك بموجب طلب يتقدم به الباحث إلى اللجنة العلمية للمؤتمر.

للاطلاع على الورقة الخلفية للمؤتمر يرجى مراجعة:

موقع مركز حرمون للدراسات المعاصرة: www.harmoon.org

موقع الجمعية السورية للعلوم الاجتماعية: www.syrian-sfss.org (قريبًا)

شبكة جيرون الإعلامية: www.geiroon.net

لمزيد من المعلومات رجاء التواصل على إيميل المؤتمر: [email protected]

أو الاتصال بسكرتارية المؤتمر، على الهاتف رقم 00974/44885996

اللجنة العلمية للمؤتمر (بالترتيب الهجائي)

خضر زكريا

ساري حنفي

سمير سعيفان

يوسف بريك

يوسف سلامة

سكرتارية المؤتمر

باسل الحافظ

سماح حكواتي

ميرفت حريز

(*) الورقة الخلفية

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق