آخر الأخبارسورية الآن

مسؤول كردي: المجموعة المصغرة ودول التحالف يرون أن مشاركتنا في “الدستورية” ضرورية

قال شاهوز حسن، الرئيس المشترك لـ (حزب الاتحاد الديمقراطي) العامل شرق الفرات: إن المجموعة المصغرة لدول التحالف الدولي تدعم مشاركة ممثلي (سوريا الديمقراطية) وإدارتها الذاتية، وتابع: يجدون أن هناك “ضرورة في مشاركتنا في اللجنة الدستورية”، وقال في تصريحات لصحيفة (الشرق الأوسط) نُشرت اليوم الأربعاء: “حتى تاريخ اليوم، لا توجد دعوة رسمية ولا خطوة حقيقية للمشاركة بهذه اللجنة”.

وأضاف حسن أن الاجتماعات التي ينضمها (مجلس سوريا الديمقراطية) حول الدستور تمّت “بين أقطاب المعارضة جمعت أحزابًا وتيارات وشخصيات معارضة؛ مرتين في عين عيسى وثالثة بكوباني (عين العرب)”، وتابع: “سنعقد سلسلة لقاءات وورشات في دول غربية وعربية، لتطوير اللقاءات بهدف إشراك أكبر عدد من المعارضة، لتحقيق رؤية مشتركة وتوسيع المشاركة السياسية وتوافق ديمقراطي”.

وأوضح: “في ورشة باريس، بحثنا سلة الدستور والحوكمة وشكل النظام السياسي، وهناك توجه عام لدى قوى المعارضة بضرورة إشراك ممثلي الإدارة الذاتية في شمال شرقي سورية، ومشاركة (سوريا الديمقراطية) في مفاوضات جنيف وفي اللجنة الدستورية”.

وأكد حسن أنه “لم تصل إلينا دعوة رسمية من (هيئة التفاوض) للانضمام إليها أو العمل تحت مظلتها”، وعقّب: “هناك قضايا شائكة بيننا وبين جزء من المعارضة، وأخص بالذكر (الائتلاف السوري)”.

ورأى حسن أن “مستقبل سورية يجب أن يكون على أساس حقيقي واقعي، لا بالرهان على بعض التطورات الميدانية أو التصريحات الإعلامية لدول كبرى أو التغيرات التكتيكية البسيطة”، وقال: “مقاربتنا للحل السياسي على أساس نظام ديمقراطي هي مسألة استراتيجية وخيار مستدام، والحوار كفيل بإنجاح جميع القضايا العالقة، بكل أشكالها وتشعباتها”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق