ترجمات

بوتين قبل اجتماعه مع تيريزا ماي: “الليبرالية الغربية عفا عليها الزمن”

الرئيس الروسي: حالات التسمم في سالزبوري لا تستحق كل هذه الضجة، ولم يعد بإمكان الليبراليين الإملاء على أحد.

قال فلاديمير بوتين، قبل لقائه مع تيريزا ماي، في قمة مجموعة العشرين في اليابان: إن العلاقات بين بريطانيا وروسيا يجب ألا تتأثر سلبًا، بسبب الهجوم باستخدام غاز الأعصاب الذي وقع العام الماضي على سيرغي سكريبال، العميل السابق وابنته يوليا.

استخدم الرئيس الروسي المقابلة مع الفاينانشيال تايمز، للادعاء بأن انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، وصعود الحركات القومية الشعبوية في أوروبا، يشير إلى موت السياسات الليبرالية في الغرب. وقال: “ببساطة، لا يستطيع الليبراليون إملاء أي شيء على أي شخص، مثلما كانوا يحاولون القيام به على مدى العقود الأخيرة. أصبحت الفكرة الليبرالية عتيقة، وعفا عليها الزمن. أصبحت الليبرالية على تعارض مع مصالح الغالبية العظمى من السكان”.

جلبت هذه الادعاءات ردًا قصيرًا من دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي في قمة مجموعة العشرين في أوساكا، يوم الجمعة 28 حزيران/ يونيو: “أنا لا أتفق بشدة مع الحجة الرئيسة القائلة بأن الليبرالية عفا عليها الزمن. ومن يدعي أن الديمقراطية الليبرالية عفا عليها الزمن، يدعي أيضًا أن الحريات عفا عليها الزمن، وأن سيادة القانون عفا عليها الزمن، وأن حقوق الإنسان عفا عليها الزمن. بالنسبة إلينا في أوروبا، إن هذه القيم ستبقى وستظل حيوية. ما أجده عتيقًا حقًا، وعفا عليه الزمن هو: الاستبداد، وعبادة الفرد، وحكم الأوليغارشيين (القلة). حتى لو كانت في بعض الأحيان قد تبدو نشطة”.

وبخصوص عائلة سكريبال، قال بوتين لصحيفة فاينانشال تايمز، في مقابلة في الكرملين: “كل هذه الضجة حول الجواسيس والتجسس على الجواسيس لا يجب أن تفسد العلاقات بين الدول. قصة التجسس هذه، كما نقول هنا في روسيا، لا تساوي 5 كوبيكات (أجزاء من العملة الروسية). أعتقد أن روسيا والمملكة المتحدة مهتمتان باستعادة علاقاتنا بالكامل، على الأقل آمل أن يتم اتخاذ بعض الخطوات الأولية”.

انحدرت العلاقات الثنائية بين بريطانيا وروسيا إلى أدنى مستوياتها، بعد الحرب الباردة العام الماضي، عندما اتهمت لندن موسكو بتسمم عائلة سكريبال في سالزبوري.

ينكر الكرملين إرسال عملاء من المخابرات العسكرية الروسية إلى بريطانيا لتنفيذ الهجوم، الذي أثار بالنتيجة عمليات الطرد الدبلوماسي بين موسكو والدول الغربية.

وقال بوتين: “الشخص العادي يستمع ويقول من هم هؤلاء عائلة سكريبال؟! الخيانة هي أخطر جريمة ممكنة ويجب معاقبة الخونة. أنا لا أقول إن حادثة سالزبوري هي الطريقة للقيام بذلك … ولكن يجب معاقبة الخونة”. وكان بوتين قد وصف سابقًا سكريبال بأنه “خسيس وحقير”.

تُعقد قمة مجموعة العشرين في أوساكا، يومي الجمعة والسبت 28 و29 حزيران/ يونيو. قالت المتحدثة باسم تيريزا ماي إنها ستستغل الاجتماع مع بوتين، للتأكد من أن الكرملين قد استوعب موقف بريطانيا تجاه “النمط الأوسع لسلوك روسيا الخبيث”.

ووصف بوتين قرار أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية بالسماح لأكثر من مليون لاجئ -معظمهم فرّوا من الحرب في سورية- بالدخول إلى ألمانيا، بأنه “خطأ جوهري”.

في المقابل، كان ممتنًا لمحاولات ترامب منع المهاجرين من المكسيك من دخول الولايات المتحدة. “هذه الفكرة الليبرالية تفترض مقدمًا أنه لا يوجد شيء يجب القيام به. يمكن للمهاجرين أن يقتلوا وينهبوا ويغتصبوا من دون عقاب، لأن حقوقهم كمهاجرين لا بدَّ من حمايتها”.

كما حاول بوتين الدفاع عن سجل روسيا بخصوص حقوق المثليين. “أنا لا أحاول إهانة أي شخص، لأننا محكومون برهاب المثلية الجنسية المزعوم. لكن ليس لدينا مشكلة مع الأشخاص المثليين. لا سمح الله، دعهم يعيشون كما يحلو لهم. لكن بعض الأشياء تبدو مفرطة بالنسبة إلينا. يزعمون الآن أنه يمكن للأطفال لعب خمسة أو ستة أدوار جنسانية”.

تعرضت موسكو لانتقادات دولية، بسبب ما يسمى بقانون الدعاية المناهضة للمثليين، والذي يحظر ترويج “العلاقات الجنسية غير التقليدية” بالنسبة إلى الأطفال. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن القانون، الذي وافق عليه بوتين في عام 2013، أثار موجة من العنف ضد المثليين. وقضت لجنة تابعة للأمم المتحدة العام الماضي بأن القانون ينتهك معاهدة دولية لحقوق الإنسان ملزمة قانونًا.

اسم المقالة الأصلي Western liberalism is obsolete, warns Putin, ahead of May meeting
الكاتب مارك بينيتس،Marc Bennetts
مكان النشر وتاريخه الغارديان،The guardian، 28/6
رابط المقالة https://www.theguardian.com/world/2019/jun/27/putin-skripal-attack-should-not-affect-uk-russia-relations
عدد الكلمات 619
ترجمة وحدة الترجمة والتعريب/ أحمد عيشة

صورة الغلاف: فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، قال: “الشخص العادي يصغي ويقول” من هم هؤلاء السكريباليين؟”. الصورة: سبوتنيك/ رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق