آخر الأخبارسورية الآن

صحيفة: واشنطن وموسكو تناقشان خطة أميركية لتسوية في سورية

ذكرت صحيفة (الشرق الأوسط) اليوم الخميس، أن محادثات مستمرة بين واشنطن وموسكو “إزاء خطة أميركية قُدّمت إلى روسيا، من ثماني نقاط تتناول مبادئ التسوية السورية واحتواء إيران”.

ووفق الصحيفة، فإن هناك “خلافًا” بين الطرفين، حول “تسلسل تنفيذ هذه الخطة، ويتوقع أن يجري بحثه خلال “اجتماع أمني أميركي – روسي – إسرائيلي رفيع المستوى، في القدس الغربية الاثنين المقبل”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قدّم، خلال زيارته إلى سوتشي في منتصف أيار/ مايو الماضي، خطة من “ثماني نقاط” تتضمن “تنفيذ القرار الدولي (2254) بهدف التوصل إلى حل سياسي”، كما تناولت الخطة “بنودًا تهدف إلى التعاون في ملف محاربة الإرهاب و(داعش)، وإضعاف النفوذ الإيراني، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سورية، وتوفير المساعدات الإنسانية، ودعم الدول المجاورة، وتوفير شروط عودة اللاجئين السوريين، إضافة إلى إقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سورية”.

ولفتت الصحيفة إلى أن هناك شكوكًا أوروبية في “الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن”، وتابعت: “إن دولًا أوروبية سعت لدى واشنطن للمحافظة على تنفيذ المبادئ الثمانية، وعدم الاقتصار على احتواء إيران فقط”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق