آخر الأخبارسورية الآن

قمة مكة تدين تدخل إيران في سورية

نددت القمتان الخليجية والعربية الطارئتان، في بيان ختامي لها اليوم الجمعة، بالتدخل الإيراني في سورية والدول العربية، وطالبتا بتدعيم القدرات لردع طهران.

وجاء في البيان أن الدول تندد “بالتدخل الإيراني في الأزمة السورية، وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سورية وسيادتها وأمنها واستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية”.

وأكد أن التدخل الإيراني في سورية “لا يخدم الجهود المبذولة من أجل تسوية الأزمة السورية، وفقًا لمضامين جنيف واحد، والقرارات الدولية ذات الصلة”.

كما شدد البيان على “تكثيف الجهود الدبلوماسية بين الدول العربية مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، لتسليط الضوء على ممارسات إيران التي تعرّض الأمن والسلم في المنطقة للخطر”، وطالب “المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، والوقوف بكل حزم وقوة ضد أي محاولات إيرانية لتهديد أمن الطاقة وحرية وسلامة المنشآت البحرية في الخليج العربي والممرات المائية الأخرى، سواء قامت به إيران أو أذرعها في المنطقة”.

وأشار البيان إلى “التأكيد على تضامن وتكاتف الدول العربية بعضها مع بعض، في وجه التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، بهدف زعزعة أمنها واستقرارها”، و “تكثيف سبل التعاون والتنسيق بينها في مواجهة المخاطر التي تنتج من ذلك”.

ودان البيان تدخلات إيران في اليمن، ودعمها لجماعة الحوثي، وعدّ أن “سلوك الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المنطقة ينافي تلك المبادئ، ويقوّض مقتضيات الثقة، وبالتالي يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم تهديدًا مباشرًا وخطيرًا”.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق