آخر الأخبارسورية الآن

القوات الأميركية تنقل “دواعش” من سورية إلى السجون العراقية

كشفت وكالة (رويترز) في تقرير لها اليوم الأربعاء، معلومات عن قيام القوات الأميركية بإرسال أشخاص، يُشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم (داعش)، من الأراضي السورية إلى العراق، للتحقيق معهم ومحاكمتهم.

قالت الوكالة: “أظهرت مقابلات مع سجناء ومصادر عراقية ووثائق قضائية أن القوات الأميركية أرسلت سرًا ما لا يقلّ عن 30 شخصًا يُشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم (داعش) الأجانب الذين اعتُقلوا في سورية العام الماضي وفي أواخر 2017، لمحاكمتهم في العراق”.

ونقلت الوكالة شهادات لثمانية مقاتلين أجانب التقهم في السجون العراقية، قالوا إنهم “نُقلوا من الأراضي السورية إلى السجون العراقية جوًا، أربعة منهم أكدوا أنهم تعرضوا للتعذيب في السجون العراقية، غير أن (جهاز مكافحة الإرهاب العراقي) نفى هذه المزاعم، فيما قالت الوكالة إن “القيادة المركزية للجيش الأميركي امتنعت عن التعليق على هذه الأخبار”، لكن القيادة أكدت للوكالة أن “قضية المقاتلين الإرهابيين الأجانب المحتجزين لدى (قوات سوريا الديمقراطية) في سورية، مشكلة معقدة للغاية”.

واعتبرت الأمم المتحدة أن هذا التصرف، إذا ثبتت صحته، تنصلٌ من المسؤولية من جانب التحالف الدولي، حيث نقلت (رويترز) عن فيونوالا ني أولين مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحماية حقوق الإنسان، أن “إسناد المحاكمات إلى نظام عدالة جنائية يفتقر إلى الموارد والتمويل والتجهيزات في العراق، لا يمكن وصفه إلا بالتنصل من المسؤولية”.

وكانت (قسد) قد طالبت بمساعدتها للتخلص من المقاتلين الأجانب، فيما طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الدول الأوروبية باستعادة مواطنيها الذين تم اعتقالهم خلال المعارك الأخيرة، بين (قسد) وتنظيم (داعش).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق