آخر الأخبارسورية الآن

غوتيريس يدعو لحماية المدنيين في إدلب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، فجر اليوم الثلاثاء، إلى حماية المدنيين، نتيجة زيادة حدة المعارك شمال غرب سورية، مطالبًا موسكو بالمساعدة لفرض وقف لإطلاق النار.

قال غوتيريس في بيان رسمي: “نحث جميع الأطراف على احترام القانون الدولي، وعلى حماية المدنيين”، كما طالب المتحاربين بـ “الالتزام مجددًا واحترام اتفاقية وقف إطلاق النار الموقّعة في أيلول/ سبتمبر الماضي”، داعيًا “الجهات الضامنة لعملية أستانا (روسيا وإيران وتركيا) إلى السهر على حصول ذلك””، بحسب ما نقلت وكالة (فرانس برس).

عبّر الأمين العام عن قلقه إزاء “التقارير عن الغارات الجوية التي استهدفت مناطق مأهولة بالسكان وبنى تحتية مدنية، وخلّفت مئات القتلى والجرحى وأكثر من 150 ألف نازح جديد”، مضيفًا: “أصيبت ثلاثة مراكز طبيّة بغارات جويّة، وارتفع عدد المنشآت التي تمّت مهاجمتها منذ 28 نيسان/ أبريل، إلى سبعة مراكز على الأقل، كما أصيبت تسع منشآت تعليمية بهجمات، منذ 30 نيسان/ أبريل”.

يذكر أن أرياف إدلب وحماة تشهد تصعيدًا منذ ثمانية أيام، حيث تشن طائرات روسيا والنظام مئات الغارات الجوية، التي تسببت في مقتل عشرات المدنيين وإصابة المئات، فيما قالت منظمات محلية إن نحو 150 ألف مدني نزحوا من أماكن الاستهداف باتجاه المخيمات قرب الحدود مع تركيا.

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق