آخر الأخبارسورية الآن

واشنطن: 23 دولة تخلت عن استيراد النفط الإيراني

قال المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك: إن 23 دولة تخلت عن استيراد النفط الإيراني، موضحًا أن ثلاث دول منها أعفيت من العقوبات، وفق ما نقلت قناة (روسيا اليوم).

وأضاف هوك، في تصريحات صحفية مساء أمس: “قدّمنا، في تشرين الثاني/ نوفمبر، 8 إعفاءات خاصة بالنفط، لتفادي قفز أسعار النفط. وبوسعي التأكيد اليوم أن 3 من هؤلاء المستوردين (الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان واليابان وتركيا وكوريا الجنوبية) أوصلوا استيرادهم إلى الصفر”، من دون أن يذكر اسم الدول الثلاث.

وتابع هوك أن “سبع دول أوروبية (هي بريطانيا وألمانيا وفرنسا والدنمارك وهولندا وألبانيا وصربيا) اتخذت إجراءات ضد إيران على أراضيها، بما في ذلك استدعاء السفراء وطرد دبلوماسيين إيرانيين، وفرض تأشيرات الدخول، أو إغلاق الأجواء أمام شركة (ماهان) الإيرانية للطيران”.

وأكد المبعوث الأميركي أن العقوبات الأميركية مسّت “أكثر من 70 مؤسسة مالية وفروعًا لها”، وأشار إلى أن “الدبلوماسيين الأميركيين زاروا أكثر من 50 دولة، في إطار الجهود لقطع الإيرادات عن إيران، وطالت العقوبات الأميركية أكثر من 970 شركة ومؤسسة”.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية قد قال أول أمس: إن “واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على قطاعات جديدة من الاقتصاد الإيراني”، وأضاف: “نريد فقط استمرار تأثير قوي… نريد من الشركات أن تستمر في التفكير بأن التعامل مع إيران فكرة رهيبة في هذه المرحلة”، موضحًا أن الإدارة الأميركية “تأمل في اتخاذ إجراءات إضافية في الأسابيع المقبلة”، بحسب وكالة (رويترز).

Author

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق